حالات الجمع بين المعاش والراتب للمواطنين.. أبو ظبي للتقاعد تحدد 

حالات الجمع بين المعاش والراتب للمواطنين.. أبو ظبي للتقاعد تحدد 
حالات الجمع بين المعاش والراتب

في الآونة الأخيرة أعلن صندوق أبو ظبي للتقاعد أنه يوجد حالتين فقط يتم استثناء بهما حصول المواطن المؤمن عليه على الراتب والمعاش التقاعدي معا، فلا يمكن الجمع بينهما إلا في حالات معينة، ويتساءل الأشخاص في أبو ظبي حول هذه الحالات من أجل فهم الأمر بشكل أوضح، وأوضح الصندوق كذلك عن عملية عودة المتقاعد إلى العمل مرة أخرى في أي جهة تتبع الصندوق، وسنتعرف على تفاصيل كل هذا عبر مقالنا.

حالات منح المواطن الجمع بين الراتب والمعاش

كان هناك توضيحات من جانب صندوق أبو ظبي للتقاعد حول الحالات الاستثنائية، التي تتعلق بمنح المواطنين المؤمن عليهم الراتب والمعاش التقاعدي، فمن المعروف أن ذلك لا يجوز، وفيما يلي تلك الحالات:

  • الشخص الذي وصل إلى السن الخاص بالإحالة أو سن التقاعد وهو 69 عام.
  • من تمكن من استحقاق المعاش التقاعدي والمدة التي تخص الاشتراك لا تقل عن 30 عام.
  • ضرورة أن يكون الشخص غير مسجل في الصندوق وذلك ما لم يطلب إيقاف المعاش التقاعدي الخاص به والتسجيل في الصندوق.

كما أكد الصندوق أنه غير مسموح بالجمع بين أكثر من معاش تقاعدي، وفي تلك الحالة يحصل الشخص على الأكبر في القيمة، وأشار إلى أنه إذا تغيير العمل والتحق الشخص في وظيفة جديدة يتمكن من الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.

في حالة انتهاء خدمة الشخص ولم يستوفئ شرط من الشروط الخاصة باستحقاق المعاش التقاعدي، يكون هناك خيارين، الأول عدم الحصول على مكافأة التقاعد إذا قلت المدة الخاصة بالخدمة عن عام، والثاني هو صرف مكافأة نهاية الخدمة إذا زادت المدة عن سنة.

وفي النهاية يسعى صندوق أبو ظبي للتقاعد إلى توضيح جميع الأمور المتعلقة بالمعاشات والرواتب، وهذا من أجل أن يكون المواطن على دراية كاملة بالقواعد التي تحكم عملية الجمع بين المعاش التقاعدي والراتب.

close