قرار وزارة الكهرباء برفع أسعار الكهرباء في مصر بدءا من هذا الموعد.. وهذه تفاصيل الأسعار الجديدة

قرار وزارة الكهرباء برفع أسعار الكهرباء في مصر بدءا من هذا الموعد.. وهذه تفاصيل الأسعار الجديدة
قرار زيادة أسعار الكهرباء في مصر

تم إثارة الجدل بين الناس بسبب أسعار الكهرباء، حيث تم الإعلان منذ فترة عن زيادة أسعار الكهرباء في جمهورية مصر العربية، وتجدر الإشارة إلى أن تحديد مقدار الزيادة المحددة بالنسبة للكهرباء تتم من قبل مجلس الوزراء، وذلك حسب ما صرح به مصدر مسؤول في وزارة الكهرباء، كما أكد المصدر المذكور أن الأسعار الحالية سينتهي العمل بها خلال الأيام المقبلة فمن المقرر وقف المحاسبة بهذه الأسعار بدء من نهاية الشهر القادم.

زيادة أسعار الكهرباء في مصر

تم وضع عدة سيناريوهات واقتراحات من قبل جهاز حماية المستهلك بالتعاون مع الجهاز المسؤول عن تنظيم مرفق الكهرباء من أجل زيادة أسعار الكهرباء، ومن ثم يتم رفع تلك الاقتراحات إلى مجلس الوزراء المصري لمناقشتها قبل تطبيقها فعلياً.
وأضاف المصدر أن سعر الدولار له دور وأثر واضح جداً في تعيين المبلغ النهائي اللازم لإنتاج مقدار كيلو وات من الكهرباء، كما أكد أن سعر سعر الدولار حالياً أثناء استخدام التعريفة الحالية يصل إلى 30.9 جنيه مصري تقريباً.

سعر الوقود وعلاقته بارتفاع أسعار الكهرباء في مصر

كما أردف المصدر أن سعر الكهرباء يتأثر بشكل كبير بسعر الوقود، حيث يدخل سعر الوقود في حوالي 70% من القيمة الكلية لإنتاج الكهرباء، وبالتالي مع زياد استهلاك الكهرباء بشكل كبير زادت الكميات التي يتم استيرادها من موارد الغاز الطبيعي الذي تستورده وزارة البترول، بالإضافة إلى قيام وزارة المالية بسداد مبلغ الدعم، وذلك بعد خصم الجزء المورد من قبلها، إلا أن كل ذلك في سبيل استمرارية دعم أسعار الكهرباء.
كما اكد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة استمرارية تقديم الدعم لغير القادرين على دفع أسعار الكهرباء مع تلك الزيادة، وتجد الإشارة إلى قرار وزير الكهرباء خلال اجتماعه مع القيادات في الوزارة بزيادة انتشار العداد الكودي الذي يقلل الخسائر التي تتعرض لها البلاد بسبب العدادات القديمة.

close