دعم خرافي.. كل ما تريد معرفته عن منحة الابتكار بالتكنولوجيا والتصنيع

دعم خرافي.. كل ما تريد معرفته عن منحة الابتكار بالتكنولوجيا والتصنيع
قيمة منحة الابتكار

تسعى الدولة المصرية ممثلة في وزارة التعليم العالي خلال الفترة الحالية إلى تشجيع الابتكار خاصة في مجالي الصناعة والتكنولوجيا، وذلك من أجل مواكبة التطور التكنولوجي الموجود في العالم، والسعي إلى توطين الصناعات، والانفراد بصناعات جديدة تتميز بها الدولة المصرية في إطار سعيها لتكون في مصاف الدولة المتقدمة صناعيا مثل اليابان والصين وكوريا، وغيرها من الدول، وتسعى الدولة لتشجيع ذلك إلى إطلاق العديد من المنح لإتاحة الفرصة للطلاب للابتكار والتسهيل عليهم.

تفاصيل منحة الابتكار بالعلوم والتكنولوجيا والتصنيع

ونقدم في السطور التالية تفاصيل منحة الابتكار بالعلوم والتكنولوجيا والتصنيع التي أطلقتها الدولة المصرية، وذلك على النحو التالي:

تهدف منحة الابتكار بالعلوم والتكنولوجيا والتصنيع إلى استخدام العلوم والتكنولوجيا في الأمن الغذائي وكذلك التقنيات الخاصة بالزراعة، إنتاج الطاقة، وعلوم الحاسب، فضلا عن تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، واستدامة البيئة، ومعالجة المياه، فضلا عن المجالات الطبية كالطب والصيدلة، وكذلك الهندسة الطبية الحيوية.

وأشارت وزارة التعليم العالي إلى أن التمويل المقدم للدعم في تلك المنحة يتوقف على نوع النشاط، وذلك كالتالي:

  • هناك مشروعات يصل تمويلها إلى 3 ملايين جنيه، والتي تكون دون وجود شريك صناعي.
  • كما أن هناك مشروعات يصل تمويلها إلى نحو 8 ملايين جنيه، ويكون ذلك في حالة وجود شريك صناعي إذ يقوم بدفع نحو 20% من ميزانية المشروع.
  • ويشار إلى أن مدة دعم المشروعات تصل إلى نحو 3 سنوات.

آخر موعد للتقديم في المنح

وبدأت وزارة التعليم العالي في استقبال تلقي المقترحات البحثية، ومن المقرر أن تغلق باب تلقي الأبحاث يوم 30 يونيو المقبل في تمام الساعة 2 ظهرا.

قدمنا في هذه السطور، تفاصيل منحة الابتكار بالعلوم والتكنولوجيا والتصنيع التي أطلقتها وزارة التعليم العالي خلال السنوات الماضية لدعم مشروعات الابتكار والصناعة واستخدام التكنولوجيا.

close