فلكيًا.. هذا الموعد أول أيام عيد الأضحى في مصر 2024

فلكيًا.. هذا الموعد أول أيام عيد الأضحى في مصر 2024
أول أيام عيد الأضحى بمصر

يهتم المسلمون بمواعيد الأعياد الدينية بشكل كبير في العديد من البلدان خاصةً موعد عيد الأضحى المبارك حيث تصدر البحث عن موعد أول يوم عيد الأضحى المبارك على محرك البحث “جوجل” في مصر؛ وذلك بعد أن أعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور طه رابح؛ موعدًا تقديريًا فلكيًا، بالإضافة إلى تحديد موعد وجود الهلال في سماء مصر، وكم مدة انتظاره؛ فكل ذلك كله سنتعرف عليه من خلال السطور التالية.

أول أيام عيد الأضحى بمصر

أعلن رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية الدكتور طه رابح؛ عن تحديد موعد عيد الأضحى المبارك لعام 2024 بناءً على الحسابات الفلكية التي قام بها المعهد، ويأتي هذا الإعلان ليوضح توقيت العيد وفقًا للمعايير الفلكية.

فوفقًا لتصريحات الدكتور طه رابح فإن غرة شهر ذي الحجة للعام الهجري الحالي 1445 ستكون يوم الجمعة الموافق 7 يونيو المقبل، بناءً على الحسابات الفلكية التي يقوم بها معمل أبحاث الشمس بالمعهد، وبناءً على ذلك سيكون أول أيام عيد الأضحى المبارك فلكيًا يوم الأحد 16 يونيو المقبل.

كذلك من المتوقع أن يولد هلال شهر ذي الحجة مباشرة في تمام الساعة 2:39 ظهرًا بتوقيت القاهرة يوم الخميس 29 من شهر ذي القعدة للعام الهجري الحالي 1445 الموافق 6 يونيو المقبل، وفيما يلي مدة وجود الهلال في السماء لمختلف المناطق:

  • سيبقى الهلال الجديد في سماء مكة المكرمة لمدة 11 دقيقة.
  • أما في القاهرة ستكون رؤية الهلال بعد غروب شمس ذلك اليوم ويستمر وجود الهلال لمدة 18 دقيقة.
  • سيظل الهلال الجديد في سماء العديد من محافظات جمهورية مصر العربية لمدة تتراوح ما بين 12 إلى 20 دقيقة.
  • أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية سيبقى الهلال الجديد بعد غروب شمس ذلك اليوم لمدة تتراوح بين 1 إلى 28 دقيقة.
close