العمل عن بُعد.. الموارد البشرية تُعلق العمل حضوريًا في هذه الحالات للجهات الحكومية

العمل عن بُعد.. الموارد البشرية تُعلق العمل حضوريًا في هذه الحالات للجهات الحكومية
حالات تعليق العمل حضوريًا

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية عن تعديلات جديدة على اللائحة التنفيذية للموارد البشرية التي تتيح للجهات الحكومية العمل عن بُعد في بعض الحالات الطارئة، وقد اعتمد المهندس أحمد بن سليمان الراجحي وزير الموارد البشرية هذه التعديلات وتم إبلاغ الجهات الحكومية للعمل بها، وتأتي هذه التعديلات بهدف توفير بيئة عمل آمنة ومريحة للموظفين في الجهات الحكومية، مع ضمان استمرارية العمل وعدم تأثر الرواتب والبدلات، وذلك في الحالات الطارئة التي تعيق الموظفين عن الحضور لمقرات العمل.

حالات تعليق العمل حضوريًا

أوضحت وزارة الموارد البشرية أن الحالات الطارئة التي تشملها التعديلات تتمثل فيما يلي:

  • الظواهر الجوية الطارئة التي تُشكل خطرًا على الموظَّف في حال حضوره لمقر عمله، ويجب أن يصدر إنذار بذلك من الجهة المختصة، على أن تكون مدة العمل عن بُعد تكون وفقًا المدَّة المحدَّدة في إنذار الجهة المختصة بما لا يتجاوز ثلاثة أيام عمل.
  • انتشار الأوبئة أو تفشي الجوائح الصحية بعد إصدار بيان بذلك من الجهة المختصة، وتكون مدة العمل عن بُعد وفقً للمدة المحددة في بيان الجهة المختصة، أما في حال عدم تضمُّن بيان الجهة المختصة مدة محددة؛ ستكون مدة العمل عن بُعد 30 يومًا بحد أقصى.
  • صيانة أو تهيئة المقرات وعدم وجود مقر آخر داخل الجهة يمكن للموظف من خلاله إنجاز العمل، وعلى ذلك تكون مدة العمل عن بُعد وفقًا ما تتطلبه عمليات التهيئة أو الصيانة، وبما لا يتجاوز 15 يومَ عمل.
  • الزيارات الرسمية لقادة ومسؤولي الدول أو الأحداث العالمية، لكن يجب أن يصدر بيان بذلك من الجهة المختصة، كما أن مدة العمل عن بُعد تكون وفق ما هو محدَّد في بيان الجهة المختصة، وبما لا يتجاوز يومي عمل.
close