“مش هتتخيل العقوبة”… تحذير من الحكومة بشأن ممارسة هذه اللعبة على المقاهي

“مش هتتخيل العقوبة”… تحذير من الحكومة بشأن ممارسة هذه اللعبة على المقاهي
"مش هتتخيل العقوبة"... تحذير من الحكومة بشأن ممارسة هذه اللعبة على المقاهي

يسعى الكثيرون إلى قضاء جزء من إجازاتهم الأسبوعية مع أصدقائهم للترفيه عن أنفسهم بعد قضاء أسبوع كامل في العمل فقط، ومن أبرز الأماكن التي يذهبون إليها المقاهي للعب الشطرنج أو الطاولة وغيرها، إلا أنه ظهرت خلال الفترة الأخيرة عادات سلبية خلال لعب مثل تلك الألعاب، وهو ما يعرف بقمار المقاهي، إذ يعلبون تلك الألعاب مقابل أموال يدفعها الخاسر للفائز، وينتشر ذلك في المقاهي البلدي التي تنتشر في أرجاء المناطق الشعبية على وجه التحديد، وينص القانون على أن من يسهل القيام بمثل تلك الأشياء بعرض نفسه للحبس والغرامة.

عقوبات تسهيل لعب القمار بالمقاهي

ونستعرض في السطور التالية، عقوبات تسهيل لعب القمار بالمقاهي على النحو التالي:

  • تنص المادة 253 من قانون العقوبات على أن كل من يوفر مكان أو يسهل عملية لعب القمار، يعرض نفسه للحبس وغرامة لا تتجاوز الـ1000 جنيه.
  • كما يتم مصادرة جميع الأموال الموجودة بالمحل الذي يسمح بلعب القمار.

حكم لعب القمار في الدين

ونوضح في هذا التقرير حكم لعب القمار في الشرع؛ إذ أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى، أن القمار يعتبر من كبائر الذنوب، ويحرم اللعب بكل صوره، والحكمة من تحريم القمار أنه لم يخلو مخلس يلعب فيه قمار من أي شقاق أو شجار أو بغضاء، ومن الممكن أن يصل الأمر للقتل.

ولا يجوز للمسلم الجلوس في هذا المجلس الذي تتم فيه معصية الله عز وجل، إذ نهى الله عز وجل عن الجلوس في مثل هذه المجالس، إذ قال تعالى: “وَقَدْ نَزَّلَ عَلَيْكُمْ فِي الْكِتَابِ أَنْ إِذَا سَمِعْتُمْ آَيَاتِ اللَّهِ يُكْفَرُ بِهَا وَيُسْتَهْزَأُ بِهَا فَلَا تَقْعُدُوا مَعَهُمْ حَتَّى يَخُوضُوا فِي حَدِيثٍ غَيْرِهِ إِنَّكُمْ إِذًا مِثْلُهُمْ”.

استعرضنا في هذا التقرير عقوبة لعب القمار في القانون؛ إذ انتشر خلال الفترة الماضية لعب القمار بصور مختلفة خاصة في المقاهي الشعبية، إذ حدد القانون عقوبات صارمة لكل من يسهل لعب القمار الذي حرمه الشرع.

close