خلال لقاء القنصل العام مع رئيس اللجنة الوطنية.. بشرى سارة للعاملين بالسعودية

خلال لقاء القنصل العام مع رئيس اللجنة الوطنية.. بشرى سارة للعاملين بالسعودية
لقاء القنصل العام بالرياض

قال نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالسعودية عادل حنفي إنه قد تمت لأول مرة عقد اجتماع بين القنصل العام لمصر في الرياض السفير طارق المليجي، ورئيس اللجنة الوطنية للجان العمالية بالمملكة المهندس ناصر بن عبدالعزيز الجريد؛ في مقر اللجنة بالعاصمة السعودية الرياض، وكان بجانب السفير المليجي القنصل عبدالله حسني، والمستشار العمالي محمد عليان، والمستشار القانوني محمد عواد، إلى جانب نائب رئيس الاتحاد العام للمصريين بالرياض عادل حنفي، فماذا جاء في هذا اللقاء؟

لقاء القنصل العام مع رئيس اللجنة الوطني

أوضح حنفي في تصريحاته أنه في بداية اللقاء رحب المهندس ناصر الجريد رئيس اللجنة بالقنصل العام المصري بالرياض والوفد المرافق له، وبدأ “الجريد” كلمته بالتعريف باللجنة الوطنية للجان العمالية التي أُنشئت في يناير 2019 بمبادرة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في إطار رؤية المملكة 2030.

كما هدفت اللجنة إلى توفير الحماية القانونية للعمالة الوطنية والأجنبية، وتعريفهم بحقوقهم وواجباتهم من خلال إقامة ندوات ولقاءات داخل الشركات الكبرى بالمملكة وداخل الأسواق الكبرى، وقد أشار إلى أن اللجنة تنوي قريبًا افتتاح مركز لاستقبال الشكاوى والاستفسارات القانونية عبر الهاتف.

كذلك من الجدير بالذكر أن قد قدر “الجريد” العدد الإجمالي للعمالة في المملكة العربية السعودية بحوالي اثنى عشر مليون عامل؛ منهم ثمانية ملايين عامل وافد، وأشار إلى أن يوم 14 مارس 2021 شكل محطة تاريخية بالنسبة للعمالة في المملكة حيث تم إصدار قانون تحسين العلاقة التعاقدية المعروف أيضًا بإلغاء نظام الكفيل.

أما فيما يتعلق بالمستقبل فقد أكد الجريد أنه من المتوقع أن يحمل الأيام القادمة أخبارًا سارة للعمال في المملكة، مع إطلاق برنامج التأمين لتغطية الشركات في حالات الإفلاس، وقد صدر الأمر السامي الموافق عليه من مجلس الوزراء السعودي وأصبح جاهزًا للتطبيق، وستتولى وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ووزارة المالية تنفيذه.

فيما يتعلق بالعلاقات المصرية السعودية؛ فقد أثنى السفير طارق المليجي القنصل العام لمصر بالرياض على العلاقات المتميزة بين البلدين، وأشاد بدور اللجنة الوطنية للجان العمالية في السعودية في حل مشاكل العمالة، وأشار إلى وجود تعاون مشترك بين القنصلية المصرية واللجنة الوطنية للجان العمالية حيث سيتم التوعية بحقوق وواجبات العمالة المصرية وتقديم الاستشارات القانونية.

close