“باي باي يا إثيوبيا خـلاص”.. اكتشاف منبع الجديد لنهر النيل يفيض بالمياه العذبة يقلب الموزاين على سد النهضة وأثيوبيا..”الخير على الأبواب”!!

“باي باي يا إثيوبيا خـلاص”.. اكتشاف منبع الجديد لنهر النيل يفيض بالمياه العذبة يقلب الموزاين على سد النهضة وأثيوبيا..”الخير على الأبواب”!!
اكتشاف منبع الجديد لنهر النيل

بشأن أثيوبيا وسد النهضة قد تلقى المصريون مؤخرا أخبارا سارة جدا، حول اكتشاف مسار جديد لمياه نهر النيل بالإضافة إلى جبل يحتوي على كميات كبيرة من الذهب، وذلك بحسب ما أعلنه الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، أفاد شراقي أن الأمطار الموسمية في الفترة الأخيرة تجاوزت مناطقها المعتادة والطبيعية، جنوب الساحل الإفريقي لتصل شمالا إلى منطقة حلايب وجبل العوينات، مما يعد ظاهرة غير مألوفة ومعتادة في مصر، هذا الجبل كان يعرف قديما بأنه مصدر رئيسي للمياه في شمال أفريقيا، حيث كانت الأنهار تجري منه إلى مختلف الاتجاهات.

اكتشاف منبع الجديد لنهر النيل يفيض بالمياه العذبة

ذكر الدكتور شراقي أن جبل العوينات يضم واحدا من أكبر الخزانات الجوفية عالميا، وهو ما يجعله مميزا على صعيد الموارد المائية في المنطقة، وعندما تشهد المنطقة أمطارا غزيرة مستمرة يحدث أشكالا وتدفق هائل للسيول بانتظام وهو ما لم يحدث منذ مئات السنين، هذه الظاهرة الطبيعية تعتبر حدثا استثنائيا لموقع معروف بجفافه معظم أيام السنة مثل مصر والسودان، ما يفتح طرق جديدة لاستخدام هذه الموارد الطبيعية.

دور العوينات في تغذية البحيرات وخزان الحجر الرملي النوبي

يعتبر جبل العوينات في العصور السابقة مصدرا أساسيا للأنهار التي تصب في بحيرة تشاد، كما أنه يلعب دورا رئيسيا في تغذية خزان الحجر الرملي النوبي الممتد عبر صحراء مصر والسودان وليبيا وتشاد، هذا الخزان هو من بين الأكبر في العالم ويعتمد عليه العديد من الدول المجاورة، مما يضيف إلى أهمية هذا الاكتشاف وأثره المحتمل على الموارد المائية، كما قد غطت الأمطار هذا العام مناطق متعددة، منها شمال السودان وجنوب مصر، بالإضافة إلى شمال تشاد والنيجر ومالي، مما يعكس اتساع تأثير هذه الأمطار، ومع زيادة الأمطار في مناطق متعددة في القارة الإفريقية، يظهر جبل العوينات كمنطقة مستقبلية لتجديد موارد المياه الجوفية، ما قد يساعد بشكل كبير في تحسين دوام المياه في هذه الدول ويتيح فرصا أفضل للتنمية.

close