‘عشان مترجعش تندم”.. تفاصيل اللائحة الجديدة لمخالفات النقل العام وغرامات تصل إلى 20000 ريال وحرمان المخالفين من الخدمات المقدمة

‘عشان مترجعش تندم”.. تفاصيل اللائحة الجديدة لمخالفات النقل العام وغرامات تصل إلى 20000 ريال وحرمان المخالفين من الخدمات المقدمة
اللائحة الجديدة لمخالفات النقل العام

لقد أفادت الهيئة العامة للنقل بإدخال تعديلات على نظام مخالفات استخدام وسائل النقل ومرافقها، حيث تتضمن اللائحة المحدثة غرامات تصل إلى 20,000 ريال سعودي في بعض الحالات، مع تطبيق عقوبات متزايدة على المخالفين المتكررين، قد تصل إلى منعهم من استخدام الخدمة لمدة تصل إلى سنة، ومن الجدير بالذكر أن هذه التعديلات تهدف إلى تعزيز حقوق المستخدمين، بما في ذلك أصحاب الاحتياجات الخاصة، وضمان السلامة في مرافق النقل، لذا سنعرض لحضراتكم فيما يلي تفاصيل اللائحة الجديدة لمخالفات النقل العام.

تفاصيل اللائحة الجديدة لمخالفات النقل العام

سنوضح لحضراتكم فيما يلي بعض التجاوزات والعقوبات المرتبطة بنظام السكك الحديدية، بحسب ما ورد في صحيفة أم القرى الرسمية اليوم.

  • في حالة عدم تقديم تذكرة سارية عند التفتيش، تبلغ الغرامة للمخالفة الأولى 200 ريال، إلى جانب تكلفة النقل، وقد تصل الغرامة إلى 800 ريال للمخالفات المتكررة.
  • وفي حال تكرار المخالفة ثلاث مرات خلال عام، يحرم المخالف من الخدمة لمدة ثلاثة أشهر.
  • فيما يخص التذاكر المخفضة، يلزم الركاب بإثبات الهوية أو الاستحقاق، وتبلغ الغرامة في المخالفة الأولى 200 ريال، مع احتساب تكلفة النقل، وتصل إلى 800 ريال عند تكرارها ثلاث مرات خلال سنة، وقد يحرم المخالف من الخدمة لمدة ثلاثة أشهر.
  • استخدام الدراجات أو الألواح في المحطات والمرافق يعد مخالفة تفرض عليها غرامة 200 ريال للمرة الأولى، مع تكلفة النقل، وتصل إلى 800 ريال في حال تكرار المخالفة ثلاث مرات في سنة واحدة، مع حرمان المخالف من الخدمة لثلاثة أشهر.
  • أما وضع الأمتعة على المقاعد أو عرقلة الممرات، فتفرض عليه غرامة 100 ريال في المخالفة الأولى، مع تكلفة النقل، وتصل إلى 400 ريال عند تكرارها ثلاث مرات خلال سنة، ويترتب عليها حرمان المخالف من الخدمة لمدة ثلاثة أشهر.

مخالفات النقل العام الأخرى

استكمالا لبنود اللائحة الجديدة لمخالفات النقل العام، يجب معرفة ما يلي:

  • التدخين في الأماكن الممنوعة داخل القطار، حؤث يتم فرض غرامة مقدارها 200 ريال لكل مرة يرتكب فيها هذا التصرف.
  • عدم تقديم بطاقة الهوية: سيتم إخراج الشخص من القطار وتحويل المخالفة إلى الشرطة في الرحلات بين المدن.
  • إساءة استخدام أدوات الأمن والطوارئ.
close