قرار عاجل من الحكومة لنزع ملكية عقارين في سوق السمك

قرار عاجل من الحكومة لنزع ملكية عقارين في سوق السمك
نزع ملكية العقارات

قرار عاجل اتخذه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن نزع ملكية عقارين في شارع السبتية بمحافظة القاهرة، وذلك ضمن مخطط تطوير منطقة رمسيس، ضمن خطة الدولة المصرية لتطوير وإعادة تأهيل المدن والمناطق في إطار حرصها على تحسين وتطوير المرافق وإقامة المشروعات لجذب الاستثمارات وتقوية البنية التحتية للدولة.

نزع ملكية عقارين في سوق السمك

ونص قرار رئيس مجلس الوزراء على نزع ملكية العقارين رقم 4 و6 في سوق السمك بحي الأزبكية، وذلك لإعادة تطوير منطقة رمسيس ضمن أعمال المنفعة العامة.

ونص القرار على إمكانية الاستيلاء والتنفيذ المباشر فيما يخص أعمال العقارين.

شروط نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة

يذكر أن قانون نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، حدد عددا من الضوابط لحصر العقارات التي لا بد من نزع الملكية الخاصة بها من أجل المنفعة العامة، إذ أشارت المادة الخامسة للقانون على حصر العقارات التي تحدد لزومها للمنفعة العامة، وذلك من جانب لجنة تتكون من مندوب من الجهة الموكلة بعمل إجراءات نزع الملكية، ومن صراف، بالإضافة إلى رجل من الإدارة المحلية.

وتشير المادة ذاتها إلى ضرورة الإعلان عن الموعد المحدد للمعاينة قبل إجراء الحصر، ويتم لصق الإعلان في المقرات الرئيسية الخاصة بالوحدات المحلية، بالإضافة إلى واجهة العقار ذاته بطريقة يمكن للجميع رؤيتها، ويشترط أيضا إخطار أصحاب الحقوق وملاك العقار بضرورة الذهاب إلى موقع اللجنة المشكلة في مكان المشروع للتسوية بشأن العقار.

كما تضمنت المادة الخامسة من قانون نزع ملكية العقارات ضرورة تحرير محضر يتضمن البيانات الخاصة بأسماء الملاك ومن لديهم أي حقوق في تلك العقارات، ويوقع أعضاء اللجنة إقرارات بصحة البيانات الواردة في المحاضر، وإذا امتنع أحد عن التوقيع يتم إثبات ذلك في المحضر مع ضرورة توضيح سبب عدم التوقيع.

استعرضنا في هذه السطور قرار الحكومة بنزع ملكية عقارين في سوق السمك، ضمن خطة تطوير منطقة رمسيس، كما أوضحنا تفاصيل قانون نزع ملكية العقارات من أجل المنفعة العامة.

close