“لو هتحج”.. أدعية يستحب ترديدها عند رؤية الكعبة

“لو هتحج”.. أدعية يستحب ترديدها عند رؤية الكعبة
أدعية تردد عند رؤية الكعبة

تفاصيل كثيرة بشأن موسم الحج يبحث عنها الكثير من المسلمين حول العالم قبل بدء موسم الحج الذي تفصلنا عنه أسابيع قليلة، سواء المتعلقة بالاستعدادات أو أداء الشعائر، ومن أبرز الأمور التي تشغل بال المواطنين وتصدرت محركات البحث الأدعية التي يجب قولها عند رؤية الكعبة، وهو ما نوضحه في هذه السطور وفقا لما ورد في الكتاب والسنة النبوية وأوضحه مجمع البحوث الإسلامية.

أبرز الأدعية المستحب ترديدها عند رؤية الكعبة

  1. من المستحب عن رؤية المسلم لكعبة أول مرة أن يدعو بما أحب، ولكن بعد ترديد هذا الدعاء: اللَّهُمَّ هَذَا حَرَمُكَ وأمْنُكَ، فَحَرِّمنِي على النارِ، وأمِّنّي مِن عَذَابِكَ يَومَ تَبْعَثُ عِبادَكَ، وَاجْعَلْنِي مِن أولِيائِك وَأهْلِ طَاعَتِكَ.
  2. كما يستحب أيضا ترديد هذا الدعاء عند رؤية الكعبة: اللَّهُمَّ زِدْ هَذَا البَيْتَ تَشْريفًا وَتَعْظِيمًا وَتَكْرِيمًا وَمَهَابَةً، وَزِدْ مِن شَرَّفَهُ وكَرمَهُ مِمَّنْ حَجَّه أو اعْتَمَرَه تَشْرِيفًا وَتَكْرِيمًا وَتَعْظِيمًا وَبِرًّا.
  3. وعند رؤية الحجر الأسود، يستحب أن يردد المسلم هذا الدعاء: بِسمِ اللَّهِ، واللَّهُ أكْبَرُ، اللَّهُمَّ إيمَانًا بِكَ وَتَصدِيقًا بِكِتابِكَ، وَوَفاءً بِعَهْدِكَ، وَاتِّباعًا لِسُنَّةِ نَبِيِّكَ.
  4. كما أنه من المستحب أن يردد المسلم خلال الطواف حول الكعبة: ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

حكم توكيل الآخرين لرمي الجمرات

ومن الأمور أيضا التي تشغل بال الكثير من الحجاج، حكم توكيل الآخرين لرمي الجمرات نيابة عنهم، وهو ما أجاب عنه الأزهر الشريف، موضحا أنه يجوز التوكيل في رمي الجمرات ولكن لغير القادرين والمرضى وكبار السن، ويجوز للنساء، أما دون ذلك غير مسموح به، وإذا فعل الحاج ذلك عليه قطع رقبة للتكفير عن ذنبه.

ضمن خدماتنا التي نستعرضها للقراء يوميا، قدمنا أبرز الأدعية التي يستحب ترديدها عن رؤية الكعبة، وكذلك حكم توكيل الآخرين لرمي الجمرات.

close