«رعب وكارثة للجميع».. اكتشاف ثعبان «الأناكوندا» أخطر ثعبان في العالم عملاق الغابات يأكل الأخضر واليابس.. “لدغة واحدة قد تنهي حياتك”

«رعب وكارثة للجميع».. اكتشاف ثعبان «الأناكوندا» أخطر ثعبان في العالم عملاق الغابات يأكل الأخضر واليابس.. “لدغة واحدة قد تنهي حياتك”
أخطر ثعبان في العالم

أخطر ثعبان في العالم، اكتشف عالم الأحياء الهولندي، فريك فونك، نوعا جديدا من الأناكوندا في غابات الأمازون، يعتبر “أكبر ثعبان في العالم”، حيث يصل طوله إلى 7.92 متر ووزنه إلى 199.58 كغ، أطلق الباحثون على هذا النوع اسم Eunectes akayima، والذي يترجم إلى “الأناكوندا الخضراء الشمالية”ويعتبر أخطر ثعبان في العالم، حتى الآن، كان يعرف نوع واحد فقط من الأناكوندا الخضراء في منطقة الأمازون، تتميز هذه الثعابين بسرعتها وقدرتها على الانقضاض على فرائسها.

اكتشاف أخطر ثعبان في العالم

من صفات أخطر ثعبان في العالم، تقوم بالالتفاف حولها وخنقها ثم ابتلاعها بالكامل، أظهرت دراسة حديثة، استمرت لعقود، أن الأناكوندا الخضراء تتكون من نوعين مختلفين وراثيا وقد قام الباحثون، بالتعاون مع شعب ووراني الأصليين، بالتقاط ودراسة عدة عينات من الأناكوندا الخضراء الشمالية في منطقة بامينو في إقليم بايهوايري في الأمازون الإكوادورية، وصفت الدراسة، التي نشرت في مجلة Diversity، “الأناكوندا الخضراء الشمالية” كنوع متميز، وذكر فونك أن الأناكوندا الموجودة في شمال أمريكا الجنوبية، بما في ذلك فنزويلا وسورينام وغويانا الفرنسية، تنتمي إلى نوع مختلف تماما.

التهديدات البيئية بسبب أخطر نوع ثعبان في العالم

أشار فونك إلى أن منطقة الأمازون تواجه ضغوطا شديدة بسبب تغير المناخ وإزالة الغابات المستمرة، فقد فقدت أكثر من خمس مساحتها، مما يعادل أكثر من 30 ضعف مساحة هولندا، وأكد أن بقاء هذه الثعابين العملاقة مرتبط ارتباطا وثيقا بحماية بيئتها الطبيعية، من جانبه، أوضح البروفيسور جيسوس ريفاس، المعد الرئيسي للدراسة، أنه أدرك لأول مرة وجود أكثر من نوع واحد من الأناكوندا الخضراء، وقال: “لقد درست الأناكوندا لمدة 32 عاما، وهذا يثير تساؤلات حول عدد الأنواع الأخرى التي لا نعرف عنها شيئا، إذا كان يمكن أن يبقى مثل هذا الحيوان غير مكتشف لسنوات، فما بالنا بالحيوانات والنباتات الأقل دراسة؟”.

close