توجيهات عاجلة من التعليم بشأن غياب الطلاب من المدارس

توجيهات عاجلة من التعليم بشأن غياب الطلاب من المدارس
غياب الطلاب من المدارس

تزامنا مع بدء العام الدراسي الجديد، أصدرت المديريات التعليمية في مختلف المحافظات توجيهات عدة وفقا لخطابات وزارة التربية والتعليم من أجل ضبط العملية التعليمية وخروج الطالب من العام الدراسي محققا أقصى استفادة ممكنة، في إطار خطة الدولة لتطوير العملية التعليمية وتنمية الوعي والإبداع لدى الطالب باعتبار أن هؤلاء الطلاب هم نواه المستقبل وأساس الجمهورية الجديدة التي أطلقت الدولة المصرية الجديدة العديد من المبادرات من أجل الاستعداد لها وأبرزها مبادرة بداية جديدة لبناء الإنسان.

تفعيل الغياب اليومي في المدارس

ومن أبرز التوجيهات التي أصدرتها المديريات التعليمية في مختلف المحافظات تفعيل الغياب اليومي وأخذه أول بأول لمنع غياب الطلاب والحفاظ على سير العملية التعليمية وانضباطها.

وشددت المديريات التعليمية على ضرورة إبلاغ أولياء أمور الطلاب الذين تخطوا نسب الغياب المقررة قانونًا بموقف أبنائهم، واتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل عودة الطلاب إلى المدارس وتحديدا طلاب الثانوية العامة والشهادات.

توجيه إنذار للطالب عند تجاوز نسب الغياب

وأوضحت المديريات التعليمية أنه في حالة تجاوز الطالب نسب الغياب القانونية لا بد من توجيه إنذار له وفي حالة عدم الاستجابة يجرى فصله، مع منحة فرصة إعادة القيد للعودة إلى المدرسة مرة أخرى.

نسب حضور الطلاب في المدارس

ومن جانبها، أشارت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني إلى أن نسب الحضور للطلاب في المدارس 85% من أيام الدراسة الفعلية، وشددت على اتخاذ الغجراءات القانونية ضد الطلاب غير الملتزمين بالحضور.

ولفتت وزارة التربية والتعليم إلى أنه يجرى خصم درجات الحضور والمواظبة من الطلاب الذين تخطوا نسب الغياب المقررة من الوزارة وذلك دون تقديم أي عذر، ثم يجرى تخفيض درجات أعمال السنة لهؤلاء الطلاب، ما يؤدي إلى عدم حصولهم على الدرجات النهائية في المواد.

close