خطوات استخراج جواز سفرك المغربي في غضون دقائق

خطوات استخراج جواز سفرك المغربي في غضون دقائق
استخراج جواز سفرك المغربي

جميع المواطنين في المغرب الراغبين في السفر والتنقل بحاجة إلى استخراج جواز سفر خاص بهم لكي يُسمح لهم بالخروج من الدولة والعودة إليها مرة أخرى، وقد تم رفع الستار عن التفاصيل التي تتعلق بجواز السفر وكيفية استخراجه والمستندات التي يجب توافرها من أجل الحصول عليه حيث أن الحكومة المغربية حريصة بشكل كبير على تيسير الامور على كل المواطنين في البلاد.

استخراج جواز سفر مغربي 

يتم مخاطبة الجهات المختصة لكي يتم استخراج جواز سفر خاص بالبالغين في المغرب وذلك عن طريق تعبئة طلب الحصول على جواز السفر الذي يتم الحصول عليه من قبل الهيئة، ومن ثم يتم تسليم نسخة من الهوية الإلكتروني، وبعد ذلك يتم مطالبتك بنسخة الطلب المقدم، ولا تنسى عند إرسال النسخة هذه من اللازم أن ترفق نسخة من شهادة الميلاد وأيضًا الإقامة الخاصة بك، وبالطبع يلزم الأمر تواجد صور فوتوغرافية خاصة بك.

استخراج جواز السفر لغير البالغين

يتساءل البعض عن هل هناك حق للقاصر في استخراج جواز سفر؟ وقد أجابت الجهة المختصة أن من حق القاصرين الحصول على جواز سفر خاص بهم كالبالغين، ولكن بشرط أن يكون هناك ضامن لهم، والضامن قد يكون أحد الوالدين، او غيرهم إذا اضطر الأمر أي في حالة عدم وجودهم، وإذا كنت تريد ذلك، يجب القيام بما يلي:

  • قم بتعبئة النموذج الخاص بجواز السفر المتوافر في الهيئة وبعد ذلك يقوم الفرد الضامن للقاصر بوضع توقيعه على جواز السفر.
  • يجب أن يتم تسليم نسخة واحدة من شهادة ميلاد القاصر مع عدد صورتين شخصيتين لها.
  • توافر شهادة إقامة.
  • إذا حال كان الشخص الضامن للقاصر شخص غير الأب أو الأم فمن اللازم أن يقدم مجموعة إثباتات شخصية ويحدد نوع العلاقة التي تجمع بعضهم البعض.
  • تقديم إيصال من جهة أمن الدولة.
close