وزارة الكهرباء والطاقة توضح زيادة أسعار الكهرباء بنسبة 20%

وزارة الكهرباء والطاقة توضح زيادة أسعار الكهرباء بنسبة 20%
بعد الوقود. زيادة أسعار الكهرباء 20٪ ورفع الدعم

وزارة الكهرباء والطاقة تنتظر القرار الخاص بمجلس الوزراء الذي يخص الإعلان عن الأسعار الجديدة، وذلك في الأيام المقبلة قبل أن ينتهي الشهر الحالي، وتعريفة الكهرباء الأخيرة قد انتهى العمل بها في الشهر الماضي، وهناك مصدر في الوزارة قد كشف أنه من المتوقع وجود زيادة بنسبة 20% وذلك على أن يتم الإعلان عن الزيادة بشكل تدريجي من أجل رفع الدعم عن الكهرباء وذلك بحلول عام 2030 ميلاديًا، ويرغب المواطنين في التعرف على جميع التفاصيل.

أسعار الكهرباء

مصدر في وزارة الكهرباء والطاقة قال أن مختلف الشرائح سوف تشهد زيادة بشكل متفاوت، وذلك نتيجة إلى زيادة تكلفة إنتاج الكهرباء بصورة كبيرة في الفترة الماضية، وأوضح أن المتوسط الذي يخص بيع الكيلو واط يساوي 126 قرش ويكلف الدولة 223 قرش، نتيجة إلى ارتفاع سعر الوقود على الصعيد العالمي.

وأوضح المصدر كذلك أن مختلف الأسعار القديمة المعلن عنها من جانب الوزارة في شهر يناير الماضي كان سعر الدولار وقتها 30 جنيه تقريبا، ووصل السعر الخاص به في الموازنة الجديدة إلى 45 جنيه مصري.

زيادة تكلفة إنتاج الكهرباء

المصدر قد أشار إلى أن السبب الرئيسى الذي يخص زيادة تكلفة الكهرباء يعود إلى ارتفاع سعر الدولار في مقابل انخفاض سعر الجنيه، وأشار كذلك إلى أن الوزارة تعاني في الوقت الحالي من أزمة مالية شديدة، الأمر الذي أدى إلى الاقتراض بمبلغ يساوي 51 مليار جنيه، من أجل سداد جزء من المستحقات التي تخص وزارة البترول.

وجاء ذلك بالتزامن مع وجود زيادة في نسب الفقد وذلك في شبكات الكهرباء نتيجة إلى حدوث ارتفاع في حالات سرقة التيار، وذلك الأمر قد دفع وزير الكهرباء الدكتور محمود عصمت إلى اجتماع مع مختلف رؤساء شركات توزيع الكهرباء، وذلك بهدف ضرورة التصدي على هذه الظاهرة.

ومن المقرر كذلك أن يكون هناك اجتماعات بشكل دوري مع جميع رؤساء شركات التوزيع والنواب إضافة إلى رؤساء القطاعات، وذلك حتى يتم الوقوف على مستوى الأداء التجاري والفني بهدف رفع مستوى الأداء داخل شركات التوزيع على مستوى الدولة المصرية.

close