احذر من هذه العلامة عند شراء المانجو

احذر من هذه العلامة عند شراء المانجو
مرشوشة بنسبة 90%. علامة احذر منها عند شراء المانجو

بالتزامن مع بدء موسم حصاد فاكهة المانجو، يقوم الكثير من المزارعين برش المانجو لتسريع عملية نضجها، ولكي يتم تسويتها ويقوم المزارع ببيعها في السوق، لكن أكدت بعض الدراسات أن المواد التي يتم استخدامها في رش الفواكه تدمر صحة الجسم، كما يقوم بعض المزارعين بالاستعانة بوسائل الكمر الخاطئة لتسريع عملية نضج الثمرة، وتتواجد مجموعة من العلامات التي تظهر على المانجو وتجعلك تحذر من شرائها، وجاء ذلك في إطار الحرص على حياة جميع المواطنين بكل تأكيد.

علامات تظهر على المانجو الكمر لا تشتريها

أوضح أحد مزارعي المانجو محمد منصور بأن وسائل الكمر متنوعة ومتعددة، وأشهرها أن يتم ترك المانجو في مكان شديد الحرارة داخل قش الأرز أو في داخل ورق الأسمنت، كي يتم نضجها بشكل سريع.

وتلك الوسيلة تؤدي للكثير من المخاطر والأضرار على الإنسان، ويكون طعم المانجو لازع لأن نضجها لم يكتمل على الشجرة، وأضاف منصور في تصريحاته بأنه تتواجد وسيلة أخرى وهي رش المانجو بالكربون بعد قطفها كي يتم تسريعها بشكل أكبر، وذلك يؤدي إلى تغير لونها الخارجي من اللون الأخضر إلى اللون الأصفر في نفس اليوم.

مهندس زراعي يحذر من وسائل الكمر السريعة

حذر المهندس أحمد علوان من وسائل الكمر التي يستخدمها المزارعين بالآونة الأخيرة لتسريع عملية نضج ثمرة المانجو خلال مدة قصيرة، وأضاف بأن الثمار التي يتضح على عنقها اللون الأسود تكون ثمار مرشوشة بنسبة 90% وخطر تناولها على الإنسان، وهذه المادة السوداء هي عبارة عن مواد كيميائية، كما أضاف بأن المانجو السقط تتميز بالسعر المرتفع مقارنة بمانجو الكمر.

كما قد تظهر بعض الخطوط والتجاعيد على قشرة المانجو، وبعض الثمار يكون عليها نقاط من العسل بجانب البذرة ولونها أسود، وأكد بعض المزارعين بأن المانجو السقط هي التي نمت بشكل طبيعي ويتضح ذلك في لون قشرتها الأصفر ورائحتها المميزة ولونها البرتقالي من الداخل، كما أنها تكون طرية ولا تحتوي على أي نقاط سوداء.

close