وزير الزراعة يحدد موعد انتهاء أزمة البطاطس

وزير الزراعة يحدد موعد انتهاء أزمة البطاطس
موعد انتهاء أزمة البطاطس في مصر

في الآونة الأخيرة لم يكن هناك استقرار في السعر الخاص بالبطاطس وقد وصل السعر الخاص بها إلى 30 جنيه، وهي سلعة ضمن السلع الأساسية التي يفضلها ملايين المواطنين، وسبب الك الزيادة يعود إلى عوامل كثيرة من بينها ارتفاع في أسعار تقاوي البطاطس المستوردة إضافة إلى قلة المعروض منها، وبناء على ذلك الدكتور علاء فاروق بصفته وزير الزراعة قد كشف عن الموعد المحدد لانخفاض سعر البطاطس في الأسواق حتى يطمئن الجميع.

موعد انخفاض سعر البطاطس 

وزير الزراعة الدكتور علاء فاروق في تصريحات خاصة به حدد موعد انتهاء أزمة ارتفاع سعر البطاطس في الأسواق، وقال إن السعر سيعود إلى المعدل الطبيعي الخاص به مع بداية العروة الجديدة من المنتج وذلك في شهر نوفمبر المقبل من العام الجديد.

كما أنه قد أشار في التصريحات الخاصة به إلى أننا لسنا في الموسم الذي يخص البطاطس والمتواجد في وقتنا الحالي داخل الأسواق هو المخزون فقط، ويوجد مشكلة بشكل عالمي في البطاطس مع ارتفاع السعر على الصعيد العالمي، وليست مصر فقط.

وأوضح كذلك أن عملية تصدير مختلف الحاصلات الزراعية تتم بصورة تدريجية بناء على طلبات السوق العالمي والمحلي، وأوضح أن الارتفاع الذي تشهده الدولة في وقتما الحالي بسبب نقص المعروض.

مشكلة عالمية

أكد وزير الزراعة أنه يتواجد مشكلة على الصعيد العالمي في البطاطس في العام الحالي إضافة إلى ارتفاع السعر الخاص بها، وذلك على مستوى العالم وليست الدولة المصرية فقط، وذلك نتيجة إلى ارتفاع سعر التقاوي على مستوى العالم بشكل كامل.

حاتم نجيب وهو رئيس شعبة الخضروات في اتحاد الغرف التجارية قد قال أنه ليس هناك محصول بطاطس على وجه الأرض والمتوفر في الأسواق عبارة عن مخزون في الثلاجات فقط، وأشار كذلك إلى أنه هناك فجوة بشكل كبير وأضاف أن مصر ليست ضد التصدير، ولكنها ضد معدلات التصدير التي قد تؤثر على السوق المحلي.

close