خطوات توثيق عقد الإيجار في الشهر العقاري 2024 الأوراق المطلوبة وشروط التوثيق

خطوات توثيق عقد الإيجار في الشهر العقاري 2024 الأوراق المطلوبة وشروط التوثيق
عقد إيجار

عند قيام أي مالك بتأجير أي وحدة سكنية أو محل يسعى على الفور لتوثيق عقود الإيجار، أو عقود الملكية، وذلك من خلال الخدمات العديدة التي يقدمها الشهر العقاري المصري للمواطنين، وتعتبر عملية توثيق عقود الإيجار، أو عقود الملكية، هي العامل الأساسي في عملية ضمان الحقوق وحفظها بالنسبة للمالك، أو المستأجر، أو البائع والمشتري على حد سواء، وعليه فإنه توجد عدة خطوات يجب اتباعها للقيام بتسجيل وتوثيق عقود الإيجار، أو عقود الملكية بالشهر العقاري، كما أنه يجب توافر عدة مستندات وأوراق من أجل نجاح عملية تسجيل وتوثيق عقود الإيجار والملكية بالشهر العقاري.

الأوراق المطلوبة لتوثيق عقود الإيجار أو الملكية

لتنظيم العلاقة بين المالك والمستأجر يحب توثيق عقود الإيجار والملكية، والتي تستلزم إحضار مجموعة من الأوراق والمستندات وهي على النحو التالي:

  • يجب إحضار عقد التمليك النهائي للعقار أو الوحدة السكنية ( أصل العقد ).
  • إيصالات دفع للمرافق مثل الغاز والكهرباء والماء، وذلك بالنسبة لعقود الإيجار الابتدائية والعرفية بالنسبة للأملاك، والتي يجب أن يكون مر عليها خمس سنوات.
  • ضرورة القيام بإحضار خريطة رقمية للعقار من هيئة المساحة، ويكون موضحًا بها جميع بيانات العقار أو الوحدة السكنية.
  • في حالة حيازة العقار لمدة خمسة عشر عامًا، يجب تقديم ما يفيد ذلك من خلال الفواتير الخاصة بالمرافق الشهرية، وذلك في حالة عدم وجود عقود ملكية لحيازة العقار.

الأوراق المطلوبة لتوثيق عقود الإيجار بالشهر العقاري

  • إحضار صورة من عقد الإيجار بين المالك والمستأجر، على أن يكون موضحًا به جميع البيانات الخاصة بالوحدة السكنية، أو المحل التجاري، أو المنشأة الصناعية.
  • أصل بطاقة الرقم القومي للطرفين المالك والمستأجر.
  • حضور الطرفين، المالك والمستأجر إلى مكتب الشهر العقاري، وذلك من أجل إتمام عملية توثيق العقد الخاص بالوحدة السكنية، أو المحل التجاري، أو المنشأة الصناعية.
close