غرامة مالية لمن يتأخرون في استخراج بطاقة الرقم القومي

غرامة مالية لمن يتأخرون في استخراج بطاقة الرقم القومي
استخراج بطاقة الرقم القومي

بطاقة الرقم القومي أو المعروفة بالبطاقة الشخصية، من أهم الوثائق التي لا يستطيع الإنسان الاستغناء عنها في كل تعاملاته الحكومية، لأن  بدونها لا يستطيع الدخول الى أي مصلحة حكومية، و لا يستطيع التقديم لأى وظيفة ولا تقديم طلب أوراق السفر، ولابد للفرد أن يكون حريص في أن لا يستخدمها أحد غيره، وعلى الرغم من أن البطاقة ذات أهمية كبيرة إلا أن هناك من لا يعتد بقيمتها. 

الغرامة المالية لمن لا يحملون بطاقة شخصية 

  • وضعت الحكومة مدة محددة لمن يريد استخراج بطاقة رقم قومي، فحينما يبلغ الفرد خمسة عشر عاما يستطيع استخرج البطاقة، وفي حالة التأخير عن هذا الموعد  يتم دفع غرامة مالية قدرها 100 جنيها. 
  • كما أنه يتم دفع غرامة أيضا في حالة كون الشخص لدية بطاقة ذات إصدار قديم وقام باستخدامها فإنه عليه غرامة مالية قدرها 100جنيها.
  •  وأيضا يتم دفع غرامة مالية في حالة انتهاء صلاحية البطاقة، إذ أن مدة الصلاحية البطاقة الشخصية تصل إلى سبع سنوات، وغرامتها 50 جنيها. 
  • وكذلك إذا لم يتم تحديث كافة البيانات الشخصية للفرد فبعد ثلاث شهور من تغيير البيانات يتم فرض غرامة مالية قدرها 50 جنيها أيضا. 

سعر استخراج بطاقة شخصية 

اتاحت مصلحة الأحوال المدنية، لمن يريد استخراج بطاقة رقم قومي، مدة زمنية يتم تحديدها من قبل الشخص الذي يريد استخراجها، ويحدث ذلك بعد أن يقوم الشخص بشراء استمارة وملئها بالبيانات بشكل صحيح دون حدوث أخطاء إملائي. 

وهناك نوعين من الاستمارة، استمارة عادية واستمارة مستعجل، الاستمارة العادية يتم شرائها بنحو 45 جنيها، ويتم الحصول على البطاقة الشخصية بعظ خمسة عشر يوما، بينما الاستمارة مستعجل يتم شرائها بمبلغ قدره  120 جنيها، ويتم الحصول عليها بعد أسبوع من تاريخ طلب التقديم.

close