لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم وما هي الأشهر

لماذا سميت الأشهر الحرم بهذا الاسم وما هي الأشهر
الأشهر الحرم

الأشهر الحرم هي الأشهر المباركة التي اختصها الله عز وجل، وذكرت في القران الكريم، وهي تتمثل في شهر ذو القعدة وشهر ذو الحجه وشهر محرم وشهر رجب، ولكن على الرغم من الثقافة الإسلامية الموجودة عند البعض إلا أنه ومع ذلك نجد البعض لا يعرفون ما سبب تسمية شهر “المُحَرَّم” بهذا الاسم؟ وما المراد بـ الأشهر الحرم، حيث أن هذه الأشهر يكون محرم فيها بعض الأمور التي لا يجب أن يقربها أي مسلم.

سبب تسمية شهر محرم بهذا الإسم 

تم تسمية شهر محرم بهذا الاسم من أجل التأكيد على أن الذي حرمه الله عز وجل لا يمكن تحليله، وقد تم تسمية الأشهر الأربعة بالأشهر الحرم لأنه لا يجوز فيها القتل أو الغزو ويحرم فيها الحروب، وكان قديمًا شهر محرم يسمى بشهر صفر الأول، وقبل العصر الإسلامي كانت الأشهر الحرم معظمة جدًا فكان العرب يمنعون القتال فيها حتى بعد انتشار الدين الإسلامي ظلت الأشهر الحرم معظمة ويحرم على المسلمين القتل والغزو، والذنب في هذه الأشهر يكون مضاعف وكذلك الحسنات والثواب يكون مضاعف.

المراد بالاشهر الحرم 

الأشهر الحرم هي أربعة أشهر وذلك وفقًا للتقويم الهجري وهي ذو القعدة وذو الحجة ورجب ومحرم، وفي هذه الأشهر المباركة نهى الله عز وجل عن القتل والظلم، وفي هذه الأشهر لعن الله عز وجل إبليس وأنزله إلى الأرض وحرم الله عليه الجنة.

فضائل الأشهر الحرم 

تمتاز الأشهر الحرم بالعديد من الخصائص والفضائل ومن أبرزها:

  • يستحب في هذه الأشهر المباركة الإكثار من الأعمال الصالحة وذلك للحصول على المزيد من الثواب والأجر المضاعف، وفي المقابل فإن ارتكاب الذنوب والمعاصي في هذه الأشهر الحرم يكون الذنب فيها مضاعف.
  • يستحب الصيام في الأشهر الحرم وذلك لأن الصيام من أحب الأعمال إلى الله عز وجل.
  • يحرم القتل والحرب والظلم في الأشهر الحرم.
  • يستحب الصدقة وإطعام المساكين وتفريج كروب الناس.
close