ما حقيقة غلق جميع المحلات التجارية في العاشرة مساءً

ما حقيقة غلق جميع المحلات التجارية في العاشرة مساءً
غلق جميع المحلات التجارية

منذ فترة قصيرة عقد رئيس الوزراء المصري، مؤتمرًا صحفيًا عاجلًا لمناقشة خطة الحكومة المقبلة لمواجهة مشكلة انقطاع الكهرباء، وقد شدد مدبولي على أن الدولة تبذل أقصى جهدها لترشيد استهلاك الكهرباء بجميع الوسائل المتاحة، وفي إطار هذه الجهود، اتخذت الحكومة قرارًا بإغلاق المحلات التجارية، باستثناء بعض المحلات الضرورية، بهدف تقليل الاستهلاك قدر الإمكان، حتى يكون الأمر مجدي، لذلك سعت الحكومة في عمل خريطة طريق تسير عليها خلال الفترة المقبلة.

مواعيد غلق المحلات التجارية لتخفيف الأحمال

أعلن رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، عن قرار عاجل يتعلق بخطة تخفيف الأحمال التي تطبقها الحكومة حاليًا، وأوضح مدبولي أن الحكومة اضطرت إلى غلق جميع المحلات التجارية على مستوى الجمهورية ابتداءً من الساعة العاشرة مساءً، مع استثناء محلات “السوبر ماركت” التي ستستمر في العمل حتى الساعة الواحدة صباحًا.

 سيتم تطبيق هذا القرار اعتبارًا من الأسبوع القادم، وأضاف مدبولي أن الخطة الحكومية تهدف إلى تقليل فترة انقطاع الكهرباء خلال فصل الصيف، وهو ما يكلف الدولة نحو مليار دولار، كما أشار إلى أن هناك تعاقدات لشحنات مازوت بقيمة 300 ألف طن، ستبدأ الشحن من الأسبوع المقبل بتكلفة تصل إلى 180 مليون دولار، وأشار مدبولي إلى أن التخفيف سيستمر لمدة 3 ساعات يوميًا حتى الأسبوع الثاني من شهر يوليو.

وأوضح أيضًا أن ارتفاع درجات الحرارة هذا العام أدى إلى وصول استهلاك الكهرباء إلى 36 جيجاوات، وهو معدل غير مسبوق، مما دفع الحكومة لوقف تصدير الكهرباء منذ ثلاث سنوات لمواجهة الزيادة المستمرة في استهلاك المواطنين، وأكد أن الحكومة تعمل بكل جهدها لحل هذه المشكلة.

المحلات المستثناة من الغلق

بحسب القرار الحكومي، سيتم إغلاق المحلات التجارية في الساعة العاشرة مساءً، باستثناء بعض الفئات، وهي:

  • الصيدليات، والسوبر ماركت، والمطاعم، حيث سيُسمح للسوبر ماركت والمطاعم بالعمل حتى الساعة الواحدة صباحاً.
  • ودعا مدبولي المواطنين إلى المشاركة في تطبيق عمليات الترشيد داخل المنازل ومختلف المنشآت، مشددًا على أن هذا التعاون يساعد الدولة في تقليل حجم المنتجات البترولية المستوردة.
close