غرامة تصل إلى 200 ألف جنيهًا في حالة الغش أو التسريب في امتحانات الثانوية العامة وقد تصل إلى السجن

غرامة تصل إلى 200 ألف جنيهًا في حالة الغش أو التسريب في امتحانات الثانوية العامة وقد تصل إلى السجن
عقوبات الغش والتسريب في امتحانات الثانوية العامة

بالتزامن مع بداية امتحانات الثانوية العامة بأول مقرر دراسي عليهم هو اللغة العربية اليوم السبت؛ فقد أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني على أهمية الحد من الغش بكافة أشكاله في اللجان الامتحانية، ووفقًا لذلك فقد أفادت الوزارة على ضرورة تطبيق القواعد المنظمة للتصدي للغش بحكمة وهدوء، وعدم التساهل مع الطلاب المخالفين لهذه القواعد، كما تحدثت الوزارة عن قانون القضاء على أعمال التزوير بالامتحانات رقم 205 لعام 2020 الذي ينص على عقوبات مشددة لجرائم الغش.

عقوبات الغش والتسريب في امتحانات الثانوية العامة

تفرض القوانين عقوبات على أي شخص يقوم بطبع أو نشر أو بث أو الترويج بأي طريقة لأسئلة الامتحانات وإجاباتها أو أي نماذج تقييم في مختلف مستويات التعليم داخل أو خارج مصر بنية الغش أو التلاعب بنظام الامتحانات أو محاولة ذلك.

على ذلك فقد تضمنت المادة الأولى من القانون شروطًا واضحة للعقوبات مشيرة إلى أنه لم يتم التدخل في أي عقوبات أشد متاحة في قانون آخر، ويجازى المخالفون بالحبس لفترة لا تقل عن سنتين ولا تزيد عن 7 سنوات، وبغرامة تتراوح بين 100 ألف جنيه على الأقل و200 ألف جنيه على الأكثر.

من الجدير بالذكر أن هذه العقوبات تضم الأفراد الذين يطبعون أو ينشرون أو يذاعون أو يروجون بأي وسيلة أسئلة الامتحانات أو إجابتها أو أي نظم تقييم في مراحل التعليم المختلفة في مصر والخارج، بنية الغش أو التدخل في النظام العام للامتحانات.

أما المادة الثانية فإنها تعاقب أي شخص يقوم بالشروع في ارتكاب أي من الأفعال المحظورة والتي تم ذكرها في المادة الأولى من القانون حيث يجازى هذا الشخص بالحبس لمدة لا تقل عن سنة، ويتم تغريمه بمبلغ لا يقل عن 10 آلاف جنيه ولا يزيد عن 50 ألف جنيه، أو يتم تطبيق إحدى هاتين العقوبتين عليه.

close