عدد أسئلة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة عام 2024 وسؤال محير للطلاب

عدد أسئلة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة عام 2024 وسؤال محير للطلاب
أسئلة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة

أعلنت وزارة التربية والتعليم عن تفاصيل امتحان اللغة العربية للثانوية العامة 2024 الذي تم عقده اليوم السبت الموافق 22 يونيو الجاري، وتم تحديد عدد الأسئلة في الامتحان وفقًا لمواصفات محددة من قبل المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي حيث يشمل الامتحان أسئلة من نوع “اختيار من متعدد” وأسئلة مقالية، وتأتي هذه الأسئلة لقياس فهم الطالب لمخرجات التعلم بشكل أكبر من الحفظ حيث يشجع الطلاب على التفكير النقدي والتحليلي وتطبيق مهاراتهم اللغوية والأدبية.

أسئلة امتحان اللغة العربية للثانوية العامة

تشمل الورقة الامتحانية لمادة اللغة العربية للثانوية العامة على عدد 51 سؤالًا من نوع الأسئلة الموضوعية، وتضم الورقة الامتحانية أيضًا على 4 أسئلة مقالية لتشكل مجموعًا إجماليًا يبلغ 55 سؤالاً.

تستعد وزارة التربية والتعليم بشكل كامل لاستقبال طلاب الثانوية العامة حيث قام أشرف سلومة مدير مديرية التربية والتعليم بمحافظة الجيزة؛ بزيارة تفقدية لأماكن الامتحانات التي استقبلت الطلاب لتأدية امتحان مادة اللغة العربية، وتركز الجهود على ضمان استعدادية البيئة الامتحانية بشكل شامل من خلال تحسين التهوية والنظافة في الفصول الدراسية وزيادة عدد المراوح؛ لضمان راحة الطلاب خلال الامتحان.

كذلك قد أكدت وزارة التربية والتعليم على ضرورة استكمال كافة الاستعدادات اللازمة، مع التأكيد على منع إحضار أي أجهزة إلكترونية مثل الهواتف المحمولة والسماعات إلى اللجان الامتحانية، وتم التواصل مع رؤساء الأحياء والمدن والقرى؛ لضمان عدم وجود أي صعوبات خارجية أو إشغالات تؤثر على سير الامتحانات مما يعكس الجهود الشاملة التي تبذلها الوزارة؛ لضمان سلامة ونجاح إجراء الامتحانات بكفاءة وانسيابية.

يذكر أن طلاب الثانوية العامة قد أدوا اليوم امتحان اللغة العربية، وذكر عدد من الطلاب وجود سؤالا حيرهم وهو كان عن معنى كلمة تتلظى.

حيث جاء نص سؤال معنى تتلظى في اختبار اللغة العربية الذي أجراه طلاب الثانوية العامة 2024 اليوم كالتالي :

أي من الكلمات التالية تعبر عن معنى “تتلظى الصدور لنعمتك” في الفقرة الأولى ؟ .. وأتيح للطلاب اختيار إجابة معنى تتلظى بين 4 اختيارات هي : تتطلع – تحقد – تتأسى – تتحسر

نصائح ضرورية للطلاب قبل الامتحان

هناك بعض النصائح التي يجب على الطالب مراعاتها خلال أداء الامتحانات:

  • مراعاة الوقت المتوفر واستغلاله بشكل كامل.
  • ينصح بقراءة قطعة القراءة مرتين، مرة قبل قراءة الأسئلة ومرة بعدها.
  • يجب قراءة النص بشكل تحليلي.
  • من الضروري الاهتمام بقراءة الإجابات أكثر من مرة بتركيز.
close