خطوات وشروط الحصول على منحة الزواج 2024

خطوات وشروط الحصول على منحة الزواج 2024
شروط منحة الزواج

يبحث عدد كبير من الشباب والفتيات خلال هذه الفترة والتي تشهد ارتفاعا شديدا في معدلات الزواج استغلالا لإجازة عيد الأضحى المبارك، والتي وصلت إلى 9 أيام متتالية، فضلا عن إجازات المدارس التي بدأت للكثير من الطلاب سواء في المدارس أو الجامعات، عن منحة الزواج المقدمة من جانب هيئة التأمينات الاجتماعية، وتكون تلك المنحة مخصصة للفتيات من أصحاب المعاشات.
قيمة منحة الزواج

خصص قانون التأمينات الاجتماعية منحة يجرى صرفها للفتاة التي تحصل على معاش والدها أو من يعيلها عند زواجها، وتقدر قيمة المنحة بمعاش 12 شهرا، ويجرى بعدها وقف معاش الفتاة، وفي المقابل يحصل الشاب أيضا وفقا لقانون التأمينات عن بلوغه السن القانوني قيمة معاش عام قبل قطع المعاش عنه.

تفاصيل منحة الزواج المقدمة للفتيات من أصحاب المعاشات

  • ونستعرض في السطور التالية، تفاصيل منحة الزواج المقدمة للفتيات من أصحاب المعاشات من جانب هيئة التأمينات الاجتماعية، ويأتي ذلك على النحو التالي:
  • يجرى منح منحة الزواج للفتاة المستحقة للمعاش مرة واحدة فقط في العمر؛ إذ أنه في حالة الزواج مرة ثانية لم تستطع الفتاة الحصول على تلك المنحة، ويحق لها الحصول على المنحة بعد عقد القران وليس الخطبة.
  • واشترط قانون التأمينات الاجتماعية صرف منحة الزواج للفتاة ألا يكون مر 5 سنوات على تاريخ عقد القران.
  • ويجرى حساب منحة الزواج اعتبارا من الشهر الذي جرى فيه عقد القران وليس من وقت تقديم الطلب من أجل صرف منحة الزواج.
  • ولا بد للفتاة حتى تحصل على منحة الزواج التوجه إلى المنطقة التأمينية التابع لها ملف المعاش الخاص بها، وذلك حتى تقدم طلب الحصول على منحة الزواج.
  • وتشمل شروط صرف منحة الزواج أيضا تقديم مستندات تثبت الزواج، وتتمثل في قسيمة الزواج وكذلك البطاقة الشخصية بعد تعديلها وإضافة الحالة الاجتماعية بها.
close