احذر تصوير الآخرين في أماكنهم الخاصة بسبب العقوبات الكبيرة التي تصل إلى الحبس

احذر تصوير الآخرين في أماكنهم الخاصة بسبب العقوبات الكبيرة التي تصل إلى الحبس
تصوير الاشخاص بدون اذن

تشهد جمهورية مصر العربية في الفترة الحالية احتفالات كثيرة من جانب المواطنين بإجازة عيد الأضحى المبارك، والتي يستمتع بها الجميع بالتجمعات العائلية سواء في المنازل أو في الأماكن الخاصة، حيث يتم تنظيم حفلات كبيرة يتواجد بها أفراد كثيرون، ويتساءل الكثير من الأشخاص عن العقوبة الخاصة بتصوير أي شخص بدون علمه أو بدون إذن خاصة منه، في ظل تواجد بعض الأشخاص يقومون بفعل هذا الأمر بدون وجه حق.

تصوير الآخرين في الأماكن الخاصة 

يجب الحذر من وجود بعض الأشخاص الذين يقومون بتعكير صفو الاحتفالات من خلال تصوير الآخرين بدون إذن منهم في ظل انتشار الهواتف الذكية في كل مكان، والذي يؤدي لإزعاج الكثير من المواطنين، مما دفعهم للتساؤل عن وجود أي عقوبات تخص هذا الأمر وسوف نوضحها الآن.

حيث تعتبر عملية تصوير الأشخاص في أي مكان خاص دون أن يتم الحصول على إذن منهم هو تعدي صارخ على حياتهم الشخصية، حيث أنه أمر خاص بهم وهذه الصورة تقوم بالتعبير عن شخصية صاحبها، في ظل أن القانون المصري يكفل الخصوصية والحرية للمواطنين. 

عقوبات تصوير الأشخاص دون إذن منهم

كما ذكرنا أن عملية التصوير هي انتهاك وتعدي على حياة المواطنين الخاصة، لذا فإن القانون المصري يفرض عقوبة كبيرة قد تصل إلى الحبس لمدة سنة لأي شخص يقوم بالتقاط صور لأفراد في أي مكان خاص، في ظل حرية كبيرة يشملها القانون والدستور.

وذلك طبقا للمادة 309 مكرر من قانون العقوبات، وهذه العقوبة لا تقتصر فقط على من قام بالتصوير، ولكنها تمتد لتشمل كل من قام بتسهيل نشر الصور أو مشاركتها مع أشخاص أو على منصات التواصل الاجتماعي، ولكن لا تزيد هذه المدة عن عام بأي حال من الأحوال.

close