الطب البيطري يوجه المواطنين بنصائح هامة للتأكد من سلامة الاضحية قبل الشراء

الطب البيطري يوجه المواطنين بنصائح هامة للتأكد من سلامة الاضحية قبل الشراء
الطب البيطري يوجه المواطنين بنصائح هامة للتأكد من سلامة الاضحية قبل الشراء

لإختيار الاضحية المثالية يجب البدئ بالبحث عن مراكز بيع تهتم بالتغذية الصحيحة للأضاحي وذلك للحصول علي وزن مثالي للأضحية التي سيتم شرائها وذلك داخل الاسواق المركزية المختلفة بالمنطقة التي يسكن بها المضحي, ويجب التجنب في الوقوع بحيل التجار التي تعتمد علي الغش والاحتيال ويجب التاكد من سلامة الاضحية بعلامات هامة قبل البدئ في شرائها.

علامات سلامة الاضحية والتاكد منها

هناك علامات يجب الانتباه بها عند شراء الاضحية والتي تبدا بالتاكد من عدم وجود اي كسور او عرج في الذبيحة وذلك بالعين المجردة او وجود تورم او افرازات غير طبيعية تخرج منها وذلك في الكشف الظاهري لها, وبالإضافة إلي ذلك يجب ان يوجه الاهتمام إلي راس الحيوان بان يكون مرفوعا عند الشراء وليس متدلي لأسفل كما يجب ان يكون عين الحيوان براق ولا معا ولا يوجد به اي انواع من الاصفرار او الاحمرار.

وعن ملمس الصوف يجب ان يكون غير متساقط يخرج في اليدين وان يكون ناعما, كما ان الجلد يجب ان يكون خالي من الجروح والتشققات وان يكون الحيوان نشيطا وله شهيه كبيرة كما يجب النظر عند منطقة الرقبة والظهر وان تكون مليئة باللحم مع التاكد من عدم امتلاء كرس الحيوان بالماء بالضغط الجانبي علي البطن لعدم زيادة وزنة باكثار الماء.

أسعار الاضاحي بالسعودية في 1445

تتفاوت اسعار الاضاحي بالسعودية لهذا العام بإختلاف المناطق فقد وصل سعر الضأن الاسترالي إلي 1200 ريال سعودي, كما وصل الخرفان النعيمي إلي 1450 ريال فيما وصل متوسط اسعار الخرفان بين (1600 – 1400) بينما الحيوان البربري وصل إلي 720 ريال.

وفي نظرة علي اسعار اضاحي البقر الالماني فتتراوح بين (4000 الي 5500) ريال فيما انواع العجول والابقار الاخري تكون بين (3000 – 4200).

close