من الإحرام إلى الطواف.. اعرف كل خطوات الحج والعمرة بالتفصيل

من الإحرام إلى الطواف.. اعرف كل خطوات الحج والعمرة بالتفصيل
الكعبة المشرفة

أيام قليلة تفصلنا عن شعيرة من أعظم شعائر الإسلام والركن الخامس من أركان الدين الإسلامي وهو الحج، لقول النبي بني الإسلام على خمس، شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمدًا رسول الله، إقام الصلاة، إيتاء الزكاة، صوم رمضان، حج البيت لمن استطاع إليه سبيلًا، والحج فرض على كل مسلم بالغ قادر عاقل مرة واحدة في العمر على الأقل، وهناك العديد من المناسك والطقوس التي يقوم بها حجاج بيت الله الحرام، وهو ما سوف نوضحه لكم بالتفصيل من خلال متابعة التقرير التالي.

التوجه إلى مكة المكرمة

في البداية يقوم الحاج أو المعتمر بالإحرام من الميقات المقاني المقرر له، وعندما يقترب من مكة، يبدأ الاستعداد لدخول مكة المكرمة، فينزل بالغرفة الخاصة به في الفندق، ويضع به أمتعته ثم يستحم أو يتوضأ.

دخول المسجد الحرام

بعد الاستحمام أو الوضوء يتوجه الحاج أو المعتمر إلى المسجد الحرام وذلك من أجل القيام بطواف العمرة إن كان معتمرًا، أو طواف القدوم إن كان حاجًا، ثم يدعو الحاج أو المعتمر بما تيسر له من الدعاء له ولأحبابه.

الطواف بالبيت

يتم الذهاب إلى الكعبة المشرفة للبدء في الطواف، ويبدأ الطواف بجعل الحجر الأسود على يمينك، وأثناء الطواف تستقبل الحجر الأسود بوجهك او بصدرك رافعًا يديك كما ترفعها أثناء تكبيرة الإحرام، ثم اجعل الكعبة المشرفة على يسارك، وابدأ في السير مع الحجاج حول الكعبة حتى تتم سبعة أشواط كاملين، بعد الانتهاء من أشواط الطواف السبعة، قم بالتوجه لمقام إبراهيم من أجل أن تصلي ركعتى الطواف، ثم توجه للشرب من ماء زمزم واشرب منه قدر استطاعتك.

السعي بين الصفا والمروة

يبدأ السعي من الصعود على جبل الصفا ثم النزول والذهاب الى جبل المروة حتى تتم سبعة أشواط كاملين، فإذا بدأت بالصعود إلى جبل الصفا هلل وكبر وصل على النبي الكريم وادع بما شئت لنفسك ولأحبابك، ثم ابدأ في عملية السعي بين الجبلين.

الوقوف بعرفة

ثم يتم الاستعداد للوقوف بيوم عرفة من مغرب يوم التاسع من ذي الحجة حتى فجر اليوم العاشر من ذي الحجة وهو المعروف بيوم النحر.

close