4 حالات يُسمح فيها للأم باتخاذ إجراءات تقديم رياض الأطفال 2024

4 حالات يُسمح فيها للأم باتخاذ إجراءات تقديم رياض الأطفال 2024
تقديم الأمهات لأطفالهم في رياض الأطفال

مع اقتراب بداية العام الدراسي الجديد 2024 فقد أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني عن فتح باب التقديم لمرحلة رياض الأطفال حيث تعد هذه المرحلة الأولى في مسار تعليم الطفل؛ ولذلك يبحث الكثير من الأمهات عن الإجراءات اللازمة لتقديم أطفالهن، فقد قامت الوزارة بفتح باب التقديم لمرحلة رياض الأطفال اعتبارًا من يوم السبت المقبل الموافق الأول من شهر يونيو المقبل لعام 2024، وفي إطار ذلك فقد أوضحت الوزارة الحالات المسموح فيها للأمهات في تقديم أطفالهن لرياض الأطفال.

حالات تقديم الأمهات لأطفالهم في رياض الأطفال

فيما يلي الشروط والحالات المسموح بها للتقديم:

  • في حالة وفاة الأب يتطلب من الأم تقديم شهادة الوفاة وقرار الوصاية.
  • إذا كان الأب سافر للخارج فيجب تقديم التوكيل الرسمي وصورة من جواز السفر.
  • في حالة انفصال الوالدين؛ فيجب تقديم قرار المحكمة بالولاية التعليمية للأم.
  • في حالة وجود نزاع بين الوالدين أو غيرهما، يتم تفعيل الكتاب الدوري رقم 1 لسنة 2008 للتوجيه في هذه الحالات.

ماذا يحدث في حالة وجود نزاع بين الوالدين؟

من الجدير بالذكر أن في الحالات التي تشهد نزاعًا بين الأم والأب بخصوص قيد الطفل في المدارس، أو في حالة عدم تواجد الأب لأسباب مختلفة مثل السفر أو الطلاق؛ فتتخذ وزارة التعليم إجراءات محددة للتعامل مع هذه الحالات:

  • في حالة وجود نزاع بين الوالدين أو انفصالهما؛ يتم تفعيل الكتاب الدوري رقم 1 لسنة 2008، الخاص بالقواعد الحاكمة لأحوال التلاميذ حيث يهدف هذا الإجراء إلى ضمان مصلحة الطفل وتوفير الاستقرار اللازم له في بيئة التعليم.
  • يُعطى حق الحضانة للأم حتى يبلغ الطفل السن المقرر وفقًا للمادة 20 من القانون، فهذا يعني أن الأم تكون المسؤولة الرئيسية عن رعاية الطفل وقرارات التعليم حتى يتم تحديد السن المناسب.
  • في حالة وجود الأب؛ فيُترك له مسئولية اختيار نوع التعليم والمستوى الذي يراه مناسبًا لطفله، وفي حال كان الطفل في حضانة الأم؛ يُفضل أن يُختار الأب مدرسة قريبة من مكان إقامة الحضانة لتسهيل عملية الانتقالات للطفل.
  • في حال استمرار النزاع بين الوالدين؛ يظل الطالب مقيدًا بالمدرسة التي قدمت له والتي تم قبوله فيها، وذلك حتى يُصدر القرار القضائي النهائي بشأن المسألة.
close