مكافآة مالية في نهاية الخدمة لاصحاب المعاشات..ضوابط صرف مكافأة نهاية الخدمة

مكافآة مالية في نهاية الخدمة لاصحاب المعاشات..ضوابط صرف مكافأة نهاية الخدمة
مكافأة نهاية الخدمة للمعاش

في إطار سعي الحكومة إلى التحسين من المستوى المعيشي للمواطنين من خلال رفع الحد الأدنى للأجور والمعاشات، حيث تبدي الدولة اهتماما خاصا بأصحاب المعاشات بتقديم كافة أشكال الدعم المناسب لهم، حيث أعلنت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية عن تقديم مكافأة مالية في نهاية الخدمة عند الوصول لسن المعاش، وذلك ضمن بعض الشروط والضوابط التي حددتها الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية، ونستعرض معا تلك والضوابط والتي يجب أن تتحقق للحصول على المكافأة المالية من التأمينات الاجتماعية.

الحصول على مكافأة مالية من التأمينات الاجتماعية 

تحدد التأمينات الاجتماعية صرف المكافأة المالية لنهاية الخدمة لكل مواطن وصل لسن المعاش للمؤمن عليه، وتسري عليه من مدة الاشتراك في التأمين، وتصرف مكافأة نهاية الخدمة وفق الضوابط التالية:

  • يدفع المؤمن عليه نسبة 1%  من الاشتراك الشهري للتأمين.
  • كما يشترط للحصول على مكافأة نهاية الخدمة أن يلتزم صاحب العمل بدفع نسبة 1% من أجر اشتراك العامل المؤمن عليه.
  • يتم إيداع مبلغ التأمين في حساب شخصي للمؤمن عليه، ويستحق عائد استثمار من الشهر التالي لٱيداع المبلغ وحتى الشهر السابق من تاريخ استحقاق التأمينات الخاصة بصاحب المعاش.
  • كما تعمل الهيئة القومية على استثمار أموال حساب التأمينات. ويتم صرفها للمؤمن عليه من حسابه الشخصي والرصيد الموجود به وقت استحقاق التأمينات.
  • وتصرف المكافأة في حالة وفاة المؤمن عليه لمستحقي المعاش من بعده وفقا لنصيب كل فرد من الأسرة.
  • أما في حالة وجود شخص واحد مستحق للمعاش بعد وفاة المؤمن عليه فيتم صرف المبلغ بكامله لهذا الشخص.

 ومن الجدير بالذكر أن قانون العمل قد أتاح للعاملين بالدولة الحصول على المعاش المبكر بشرط مرور 20 عاما على مدة الاشتراك ونص القانون على أن تزيد تلك المدة المحددة لتصل إلى 25 عاما بداية من 2025.

close