“احذروا من الغرامات”..فرض غرامة عند تأخير تجديد هوية المقيم في السعودية

“احذروا من الغرامات”..فرض غرامة عند تأخير تجديد هوية المقيم في السعودية
غرامة تأخير تجديد هوية مقيم

تمتلك المملكة العربية السعودية مجموعة كبيرة من المقيمين على أراضيها لأغراض مختلفة، وتقوم حكومة المملكة بتطبيق مجموعة من القوانين التي تحكم عملية الإقامة، ولا يحق للمقيم التواجد داخل الأراضي السعودية دون امتلاك بطاقة إقامة، ولا يمكن التواجد كذلك في حالة انتهاء صلاحية هذه البطاقة، وبالتالي يكون ضروري على المقيم تجديد الهوية الخاصة بالإقامة قبل انتهاء صلاحيتها، وأعلنت مديرية الجوازات العامة عن فرض غرامات مالية في حالة تأخير تجديد الهوية للمقيم.

غرامة تأخير تجديد هوية مقيم

كان هناك سؤال من جانب أحد الأشخاص في المملكة العربية السعودية يقول، لدى عامل وقد قمت بدفع رسوم تجديد الإقامة له، ولكنني لم أقوم بتجديدها وتم العمل على توقيع غرامة تأخير، أريد أن أعرف قيمة الغرامة.

وبناء عليه الحساب الخاص بخدمة عملاء إدارة الجوازات العامة، قال أن الغرامة الخاصة بتأخير تجديد الهوية للمقيم يتم فرضها بعد مرور 3 أيام من عملية انتهاء صلاحية البطاقة، وقيمتها 500 ريال سعودي في المرة الأولي، وفي حالة التكرار 1000 ريال سعودي.

الشروط الأساسية لتجديد الإقامة المنزلية

أوضحت الجوازات أنه من أجل تجديد الإقامة المنزلية هناك مجموعة من الشروط التي يجب توافرها، وتتمثل في الآتي:

  • جواز السفر الخاص بالمستفيد يجب أن يكون ساري المفعول.
  • عدم تسجيل المستفيد كمتغيب.
  • سداد جميع الرسوم الخاصة بالإقامة.
  • عدم تواجد أي مخالفات مرورية.
  • تسجيل بصمات المستفيد وصوره هو وأفراد العائلة في النظام.

وفي النهاية من الأمور الضرورية عدم التواجد داخل المملكة العربية السعودية بدون امتلاك بطاقة الإقامة، وتعتبر تلك الإقامة بمثابة هوية للمقيم، وتثبت حقه في الإقامة داخل المملكة بشكل قانوني، دون أن يتعرض إلى المضايقات من قبل أي جهة، وبالتالي يلزم تجديد هذه البطاقة.

close