3 أشياء عليك تجنبها خلال أداء مناسك الحج.. “متقربش من الأكلة دي”

3 أشياء عليك تجنبها خلال أداء مناسك الحج.. “متقربش من الأكلة دي”
نصائح خلال أداء الحج

يستعد المسلمون في شتى بقاع الأرض حاليا إلى السفر للمملكة العربية السعودية لأداء فريضة الحج، التي تفصلنا عنها أيام قليلة، واتخذت تلك الاستعدادات أشكالا متعددة سواء من حيث شراء ملابس الإحرام أو إعداد الطعام اللازم للرحلة أو الإلمام بتفاصيل أداء الركن الخامس من أركان الإسلام من حيث كيفية أداء الشعائر الخاصة بها وكذلك مبطلات الحج من أجل أداء الفريضة بالشكل الذي يرضي الله ورسوله؛ في ظل سعي المسلمين إلى التقرب إلى الله عز وجل بأداء جميع الشعائر الدينية.

وضمن خدماتنا التي نقدمها للقراء على مدار الساعة، نرصد في هذه السطور، أبرز الأخطاء التي يقع فيها ضيوف الرحمن عند السفر إلى المملكة العربية السعودية لأداء الفريضة الخامسة، وهي:

عدم اصطحاب المياه

يلجأ الكثيرون إلى عدم اصطحاب المياه معهم عند الذهاب إلى أي مكان وذلك حتى لا تعيقهم زجاجات المياه عن أداء مهام عملهم، ويختلف الأمر في رحلة الحج وذلك نظرا لارتفاع درجة الحرارة في المملكة العربية السعودية، ما يستلزم اصطحاب الحجاج لزجاجات المياه معهم خلال أداء المناسك سواء في مشعر منى أو عند الوقوف بعرفات حتى لا يتعرضن للإصابة بالجفاف.

تعرض الحاج للأرق

يجب على الحاج الاستسلام للنوم في البدء في إقامة الشعائر، وذلك حتى يؤدي الشعائر على الوجه المطلوب ويكون لديه الكثير من الوقت لأداء الصلاة والتسابيح، وتجاهل الزحام والوجود في أماكن غير معتادة بالنسبة له، فلا بد أن يعود نفسه من أول يوم على النوم في تلك الأماكن حتى لا يقع تحت طائلة الأرق.

تناول ضيوف الرحمن للوجبات المقلية والدسمة

عند شعور الحاج بالجوع عليه تناول وجبات خفيفة مثل التمر والفواكه وذلك حتى لا تسبب له المأكولات المشوية أو الدسمة نوعا من الحموضة التي تعيقه عن أداء الفريضة وتسبب له حالة من الشعور بالنعاس.

قدمنا في هذه السطور أبرز الأخطاء التي يقع فيها الحجاج عند أداء مناسك الحج حتى لا يتعرضن للتعب أو الإعياء، ويقدرن على أداء شعائر الحج خاصة أنها تتسم بالصعوبة.

close