ما حُكم الحج على نفقة الآخرين؟.. وأفضلية استخدام المال الشخصي مع قدرته على ذلك

ما حُكم الحج على نفقة الآخرين؟.. وأفضلية استخدام المال الشخصي مع قدرته على ذلك
حُكم الحج على نفقة الآخرين

يعتبر الحج أحد أركان الإسلام الخمسة وله أهمية خاصة في حياة المسلمين، فقد آثار السؤال عن مدى صحة الحج إذا تم تأديته على نفقة الآخرين، وخاصة إذا كان الشخص يستطيع تغطية تكاليف الحج من ماله الخاص، وعلى ذلك فقد أوضح الشيخ صالح الفوزان عضو هيئة كبار العلماء توضيحًا حول هذا الموضوع عبر منصة إكس، بالإضافة إلى توضيح حُكم زيارة الحُجاج قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم.

حُكم الحج على نفقة الآخرين

تلقى الشيخ صالح الفوزان سؤالاً من أحد المتابعين يتساءل عن حكم من حج على حساب غيره مع القدرة على الحج من ماله الخاص؟، وعلى ذلك فقد أوضح الشيخ الفوزان أن الحج على حساب الغير جائز وصحيح، ومع ذلك أشار إلى أنه من الأفضل للشخص القادر ماليًا أن يحج من ماله الخاص بدلاً من الاعتماد على نفقة الآخرين.

حكم السفر لزيارة قبر النبي

زيارة قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم من الأمور التي يرغب بها الكثير من المسلمين، لكن يتساءل البعض عن الحكم الشرعي للسفر إلى المدينة المنورة بنية زيارة قبر الرسول، وعلى ذلك فقد قدّم الشيخ صالح الفوزان توضيحًا حول هذا الموضوع، وقد نشرت الهيئة العامة للبحوث العلمية والإفتاء مقطع فيديو يوضح فيه الشيخ الحكم الشرعي.

جاء في رد الشيخ الفوزان أنه لا بأس بالسفر إلى المدينة لزيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، وإذا كانت زيارة قبر النبي تأتي تبعًا لذلك فهذا مقبول، وعلى ذلك قد استدل بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: “لا تشدوا الرحال إلا لثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى”.

كذلك فإن السفر إلى المدينة المنورة لزيارة مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم مشروع وجائز، ويدخل في ذلك زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا، ومع ذلك يجب أن تكون نية السفر لأجل العبادة والصلاة في المسجد؛ وفقًا لما نص عليه الحديث الشريف مما يوضح أهمية التوجه للأماكن المقدسة بقصد العبادة والدعاء.

close