“تغذية الأطفال في الجو الحر” .. أطعمة لا تقدميها لطفلك أثناء الموجة الحارة

“تغذية الأطفال في الجو الحر” .. أطعمة لا تقدميها لطفلك أثناء الموجة الحارة
تغذية الأطفال في الجو الحر

أثناء الارتفاع الشديد في درجات الحرارة وموجة الحر التي تمر بها البلاد خلال تلك الأيام، لا بد من الاعتناء بالأطفال كثيرا، وتقديم الكثير من المشروبات الباردة والسوائل التي تساعد على تعويض السوائل المفقودة من الجسم،ى فمن المعروف أن الأطفال خاصة في أوقات الإجازات يقضون أغلب اليوم في اللعب والجري، لذا يكونون عرضة أكثر من غيرهم للتعرق الشديد وبالتالي فقدان السوائل من الجسم، ونقدم لكي اليوم من خلال بوابة مصرنا، النظام الغذائي الأمثل للأطفال في أوقات ارتفاع درجات الحرارة، كما نذكر بعض الأطعمة الممنوعة في تلك الأوقات.

أطعمة للأطفال في أوقات الحر وارتفاع درجة الحرارة

أوضح الدكتور مدحت أحمد ، استشاري طب الأطفال في القصر العيني ضرورة اهتمام الأم بالأطفال وغذائهم خاصة في أوقات ارتفاع درجات الحرارة حتى لا يعانون من الجفاف وسوء التغذية بسبب ميلهم للأكلات الخفيفة والسكريات في الحر لتعادل رطوبة الجسم، وقد قدم الاستشاري لائحة من بعض الأطعمة التي يميل إليها الأطفال وتكون صحية وتجعلهم يشعرون بالترطيب أثناء الصيف، وتتكون لائحة الأطعمة الي ذكرها الدكتور من الأطعمة التالية:

  • تقديم الفواكه الطازجة للأطفال، وذلك لأنها تحتوي علي نسبة عالية من الماء كالبطيخ، الكانتالوب والعنب.
  • كما أعطى استشاري التغذية اهتماما كبيرا بكوب الماء الدافئ مع ملعقة العسل الأبيض، واعتبرها كنز الفيتامينات.
  • ويجب تقديم الخضروات الخفيفة بدون طبخها وعمل تسبيكة، مثل التورلي والكوسة والجزر و البطاطا والبروكلي وغيرها من الخضروات المليئة بالفيتامينات الهامة للأطفال، ويمكن تقديمها مع الأرز والمكرونة بطرق جديدة لتجذب الأطفال.
  • وأساس الترطيب كوب الماء الذي يجب تناوله بالكميات اللازمة على مدار اليوم للأطفال والكبار، حيث يساعد على الترطيب ويمنع الجفاف. .

ومن الجدير بالذكر أن استشاري التغذية قد حذر تقديم الأطعمة الجاهزة السريعة للأطفال أثناء ارتفاع درجات الحرارة كما حذر من تناول الأطعمة الدسمة والخضروات التي يتم إعدادها بتسبيكة، وكذلك العصائر المعلبة والمياه الغازية.

close