تسبب ارتفاعا شديدا في درجات الحرارة.. «الأرصاد» تحذر من «لا نينا»

تسبب ارتفاعا شديدا في درجات الحرارة.. «الأرصاد» تحذر من «لا نينا»
سبب ارتفاع درجات الحرارة

صدمة كبيرة أعلنتها الهيئة العامة للأرصاد الجوية، تزامنا مع الأجواء الصعبة التي يعيشها المصريون خلال الفترة الحالية، بسبب موجات الحر التي تضرب البلاد، وبلغت ذروتها الإثنين، ما أثار غضب وقلق الكثيرين بشأن درجات الحرارة المتوقعة خلال فصل الصيف المقرر أن يبدأ خلال الأسابيع القليلة المقبلة فلكيا، وبدأ الكثيرون في البحث عن الأكلات والملابس والمشروبات التي من شأنها أن تقلل من تأثير درجة حرارة الجو، فضلا عن أسعار التكييفات والمبردات الكهربائية.

تفاصيل ظاهرة لا نينا

وتمثلت صدمة الأرصاد الجوية للمواطنين في وجود ظاهرة تعرف بـ”لا نينا” والتي من شأنها أن تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة، وقالت منار غانم عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية، إن تلك الظاهرة تتسبب في ارتفاع درجات الحرارة عن معدلاتها الطبيعية، مشيرة إلى أنها مرتبطة بالمحيط الهادي.

وأوضحت غانم، أن تلك الظاهرة تحدث كل سنتين أو 7 سنوات، وأرجعت ارتفاع درجات الحرارة إلى التغيرات المناخية، وارتفاع درجة حرارة الأرض.

ونفت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، ما ردده البعض بشأن ارتفاع درجة حرارة الصيف الجاري عن غيره من موسم الصيف، مشيرة إلى أن درجات الحرارة هذا العام لن تختلف كثيرا عن الأعوام القليلة الماضية.

نصائح للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة

ونستعرض في هذه السطور عدة نصائح للتعامل مع الموجة الحارة التي تشهدها مصر حاليا، ومن المتوقع انكسارها يوم الجمعة المقبل وفقا لبيانات الهيئة العامة للأرصاد الجوية، وذلك على النحو التالي:

  • عدم التعرض المباشر لأشعة الشمس.
  • شرب المياه بكميات كبيرة.
  • ضرورة ارتداء ملابس بألوان فاتحة وتكون فضفاضة.
  • عدم ممارسة الأنشطة الشاقة مثل الرياضة.
  • الحرص على تناول أطعمة باردة مثل السلطة.
  • الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة.

استعرضنا في هذه السطور، تفاصيل ظاهر لا نينا التي حذرت منها الأرصاد الجوية، وأشارت إلى أنها ستتسبب في ارتفاع كبير بدرجات الحرارة خلال الفترة المقبلة، كما أوضحنا عدة نصائح لتقليل تأثر المواطنين بموجات الحر الشديدة.

close