حبس وغرامة كبيرة.. عقوبات رادعة للغش في امتحانات الثانوية العامة

حبس وغرامة كبيرة.. عقوبات رادعة للغش في امتحانات الثانوية العامة
عقوبة الغش في امتحانات الثانوية العامة

تمثل امتحانات الثانوية العامة أهمية كبيرة للكثيرين نظرا لما لها من دور في رسم مستقبل الشباب والفتيات، إذ تعد بوابة لانتقال الطلاب إلى الجامعات وتحدد مجالاتهم العلمية والعملية سواء طلاب الشعبة العلمية أو الأدبية، ويستعد الطلاب بقوة من أجل التفوق في تلك الامتحانات وتحقيق نتائج إيجابية فيها، وذلك من أجل وضعهم على أول الطريق الذي وضعوه لأنفسهم سواء في المجال الطبي أو الهندسي أو الإعلامي أو غيره من المجالات.

وتتسبب امتحانات الثانوية العامة في حالة كبيرة من التوتر لدى الطلاب وكذلك أولياء أمورهم ما يؤدي إلى عدم تذكر الطلاب لبعض المعلومات ويسعون إلى الحصول على تلك الإجابات من زملائهم خوفا من خسارة إجابة تلك الأسئلة ما يؤثر على مجموعهم الكلي في النهاية، كما يسعى البعض إلى تسريب الامتحانات من أجل تسهيل عملية الغش وهو ما ظهر بكثرة خلال الفترة الأخيرة من جروبات الغش الموجودة على مواقع التواصل الاجتماعي مثل شومينج وغيره.

عقوبة الغش في امتحانات الثانوية العامة

ونوضح في هذه السطور عقوبة الغش في امتحانات الثانوية العامة، وفقا لما حددته وارة التربية والتعليم والتعليم الفني، التي تحرص على منع الغش وضبط الامتحانات حتى يحصل الطلاب على درجاتهم بشكل عادل، وجاءت كالتالي:

نص قانون مكافحة الإخلال بالامتحانات علة أن كل من نشر أو طبع أسئلة امتحانات الثانوية العامة وأجوبتها أو ساعد في ذلك توقع عليه عقوبة الحبس وذلك لمدة لا تقل عن عامين ولا تزيد على 7 أعوام، بالإضافة إلى غرامة لا تقل عن 100 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه.

أما من ساعد في الغش والترويج للأسئلة فتكون عقوبته الحبس مدة لا تقل عن سنة، فضلا عن غرامة تتراوح بين 10000 و50000 جنيه.

حرمان الطالب من الامتحان

كما يحرم الطالب الذي قام بتسريب الامتحان من أداء امتحانات الدور الذي يؤديه وكذلك الدور التالي له ويعد راسبا في جميع المواد الدراسية.

قدمنا في هذه السطور، عقوبة الغش في امتحانات الثانوية العامة، تزامنا مع اقتراب الامتحانات واستعداد أصحاب جروبات الغش لمحاولات تسريب الامتحانات التي يقومون بها كل عام.

close