نصائح لمرضى الجيوب الأنفية.. وزارة الصحة توضح كيفية التعامل مع تقلبات الطقس

نصائح لمرضى الجيوب الأنفية.. وزارة الصحة توضح كيفية التعامل مع تقلبات الطقس
نصائح لمرضى الجيوب الأنفية

في ظل التقلبات الجوية والظروف البيئية المتغيرة يعتبر الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي أمرًا هامًا خاصة لمن يعانون من مشاكل في الجيوب الأنفية حيث تتطلب في مثل هذه الظروف اهتمامًا خاصًا واتخاذ الإجراءات الوقائية المناسبة للتعامل معها؛ لذلك فقد قدمت وزارة الصحة والسكان مجموعة من النصائح القيمة والمفيدة لمرضى الجيوب الأنفية؛ بهدف مساعدتهم في الحفاظ على صحتهم والتعامل بفاعلية مع تقلبات الطقس، وبذلك يمكن للأفراد تخفيف الأعراض والتهيجات التي قد تنتج عن تغيرات الطقس والظروف البيئية المختلفة.

نصائح لمرضى الجيوب الأنفية

فيما يلي النصائح التي شددت وزارة الصحة على اتباعها؛ بهدف مساعدة مرضى الجيوب الأنفية لحمايتهم من تقلبات الطقس:

  • غسل الأنف بمحلول ملحي أو استخدام البخاخات مما يساعد في تقليل الإفرازات وتطهير الجيوب الأنفية من الجراثيم والمواد المهيجة، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام البخاخات المعتمدة طبيًا لتطبيق هذه الخطوة.
  • التخلص من مسببات التهيج والحساسية وتجنب المواد والعوامل التي قد تسبب تهيج الجيوب الأنفية، مثل الأتربة والعطور القوية؛ للحد من التهيجات والتفاعلات الحساسية التي قد تؤثر سلبًا على الجهاز التنفسي.
  • نصحت الوزارة بشرب كمية كافية من المياه يوميًا فهو أمرًا ضروريًا؛ من أجل الحفاظ على ترطيب الجسم وتقليل احتمالية جفاف الأغشية المخاطية في الأنف مما يساهم في تخفيف التهيج والالتهابات.
  • يمكن استخدام كمادات دافئة على الوجه لتخفيف الألم والاحتقان الناتج عن التهابات الجيوب الأنفية حيث تساعد الحرارة على توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم مما يخفف من الألم ويساعد على التخلص من الاحتقان.
  • تجنب استخدام المنتجات الكيميائية مثل المنظفات المنزلية التي تسبب أبخرة، بالإضافة إلى تجنب شرب السجائر والتعرض للتدخين السلبي حيث إن هذه العوامل قد تزيد من التهيجات الأنفية وتفاقم الأعراض.
close