“طلبوا جنسية دول أخرى”.. وزير الداخلية يصدر قرارا هاما بشأن 21 مواطنا

“طلبوا جنسية دول أخرى”..  وزير الداخلية يصدر قرارا هاما بشأن 21 مواطنا
التنازل علن الجنسية المصرية

قرارات عاجلة اتخذتها وزارة الداخلية المصرية خلال الساعات القليلة الماضية بشأن عدد من المواطنين الذين يرغبون في التجنس بجنسيات أخرى، ونشرت الجريدة الرسمية تفاصيل تلك القرارات، والخاصة بسحب الجنسية المصرية  من هؤلاء المواطنين قبل الموافقة لهم على التجنس بالجنسيات الأخرى، وذلك بالقرار الذي حمل رقم 739 لسنة 2024، ويأتي ذلك وفقا لمواد الدستور المصري، والقانون رقم 26 لسنة 1975 الخاص بالجنسية المصرية، وتضمن القرار سحب الجنسية المصرية من 21 مواطنا مصريا والسماح لهم بالتجنس بجنسيات أخرى.

حصول المصريين على الجنسية الأجنبية

ويشار إلى أن المادة رقم 10 من القانون رقم 26 لسنة 1975 والخاصة بالجنسية المصرية، تشير إلى أن لا يجوز أن يحصل أي مصري على جنسية دولة أجنبية دون صدور قرار من وزير الداخلية يسمح له بذلك، وإذا لم يصدر قرارا بإسقاط الجنسية عنه يظل مصريا في جميع الأحوال وفقا للمادة 16 من هذا القانون.

وبمجلاد حصول المواطن المصري على جنسية دولة أخرى أجنبية تسقط عنه الجنسية المصرية، إلا أنه من الممكن أن يحتفظ المواطن المصري وزوجته وأولاده القصر بالجنسية المصرية إذا اعلن رغبته في ذلك، ويشترط أن يتقدم بأوراق تفيد برغبته في الاحتفاظ بالجنسية المصرية في مدة لا تزيد على سنة من تاريخ حصوله على الجنسية الأجنبية.

حالات سحب الجنسية المصرية من الزوجة

وبحسب قانون الجنسية المصرية، لا تسقط الجنسية عن الزوجة المصرية، حال إسقاط الجنسية عن زوجها عند حصوله عند جنسية دولة أجنبية إلا إذا أعلنت رغبتها في التخلي عن جنسيتها المصرية والحصول على نفس جنسية زوجها.

قدمنا في هذه السطور تفاصيل قرار وزير الداخلية اللواء محمود توفيق بسحب الجنسية المصرية من 21 مواطنا مصريا بعد إعلان رغبتهم في التجنس بجنسية دول أخرى والتخلي عن جنسياتهم.

close