«مش هتشغل حد من بره».. الكويت تسرح 14 ألفا من العمالة الوافدة

«مش هتشغل حد من بره».. الكويت تسرح 14 ألفا من العمالة الوافدة
تسريح العمالة الوافدة في الكويت

أزمات كبيرة تتعرض لها العمالة المصرية والعربية في الكويت خلال السنوات القليلة الماضية، إذ بين فترة وأخرى تعلن الكويت عن تصفية العمالة وترحيل عدد كبير منها إلى بلادهم الأم، كما أنها منعت خلال تلك السنوات استقبال أي أشخاص جدد للعمل لديها، ومع مطلع العام الجاري، أعلنت الكويت عن وجود عدد من الوظائف الشاغرة وشروط الالتحاق بتلك الوظائف، ومثل ذلك بشرى كبيرة لراغبي السفر إلى الخارج وخاصة الكويت التي تتميز بارتفاع قيمة عملتها في مقابل الجنيه المصري؛ إذ وصل سعر الدينار حاليا في البنك الأهلي المصري 152.87 جنيه للبيع، و152.11 جنيه للشراء.

صدمة جديدة للعمالة الوافدة في الكويت

وكشفت جريدة الأنباء الكويتية، عن صدمة جديدة للعمالة غير المحلية الموجودة في الكويت؛ إذ أشارت إلى أن هناك قرارا حكوميا جديدا بإنهاء خدمة 14 ألف وافد من العاملين في القطاع الحكومي بدولة الكويت العربية الشقيقة؛ وذلك ضمن خطة التكويت وإحلال العمالة الكويتية بدلا من الخارجية.

وأشارت الصحيفة إلى أنه على مدار الـ5 سنوات الماضية، أنهت الكويت خدمة نحو 10 آلاف وافد، وذلك ضمن سياسة الإحلال التي تتبعها.

إعداد كوادر للعمل في الوظائف الحكومية

وتعمل الكويت منذ فترة طويلة على إعداد كوادر للعمل في الوظائف الحكومية الموجودة بها، وتسعى إلى تأهيل جميع طلابها للعمل في تلك الوظائف خلال الفترة المقبلة، حتى تطبق سياسة الإحلال بنسبة 100%.

وأوضحت مصادر حكومية كويتية، أن الإحلال سيتم في مختلف التخصصات مثل التعليم والوظائف القانونية والحرفية والطب البشري والبيطري وغيرها من التخصصات.

وكشفت الكويت عن أنه سيتم الإعلان عن الوظائف المتاحة وتطبيق عملية الإحلال مطلع شهر يونيو المقبل، وبمجرد تجهيز خريجين جدد للعمل بوظائف يعمل بها وافدين سيتم استبدال دفعة جديدة.

قدمنا في هذه السطور، تفاصيل قرار الكويت بإنهاء خدمة عدد كبير من العاملين الوافدين لها مطلع الشهر المقبل، ضمن سياسة الإحلال التي بدأت تطبيقها منذ 5 سنوات ماضية.

close