“كارثة ورعب بكل المقاييس”.. اكتشاف أكبر 11 ثعبان في العالم أحدهم موجود في دولة عربية تأكل الأخضر واليــابس.. “اللدغة تودي ورا الشمس”

“كارثة ورعب بكل المقاييس”.. اكتشاف أكبر 11 ثعبان في العالم أحدهم موجود في دولة عربية تأكل الأخضر واليــابس.. “اللدغة تودي ورا الشمس”
"كارثة ورعب بكل المقاييس".. اكتشاف أكبر 11 ثعبان في العالم

تعتبر الثعابين من أكثر المخلوقات المدهشة على وجه الأرض، حيث تمتلك خصائص فريدة تجعلها مفترسات هائلة، وبينما يتفاوت حجم الثعابين بشكل كبير من نوع لآخر، هناك عدد من الأنواع التي اشتهرت بحجمها الهائل الضخم، سواء تلك التي تعيش في الوقت الحالي أو التي عاشت منذ ملايين السنين وانقرضت، في هذا المقال، سنتناول قائمة بأكبر الثعابين في العالم، بدءا من الثعابين الحديثة وحتى العملاقة الضخمة.

"كارثة ورعب بكل المقاييس".. اكتشاف أكبر 11 ثعبان في العالم
“كارثة ورعب بكل المقاييس”.. اكتشاف أكبر 11 ثعبان في العالم

اكتشاف أكبر 11 ثعبان في العالم أحدهم موجود في دولة عربية

جاءت أكبر وأضخم 11 ثعبان رعبا على مستوى العالم والتاريخ لضخامتهم وسميتهم كالاتي:-

1. فاسوكي إنديكوس (حتى 15 مترا)

تم اكتشاف هذا الثعبان العملاق في الهند عام 2024، ويعتقد العلماء أنه قد يكون أطول ثعبان معروف على الإطلاق، حيث يقدر طوله ما بين 11 و15 مترا، عاش قبل حوالي 47 مليون سنة، وكان مفترسا يعتمد على الانقباض لقتل فرائسه.
2. تيتانوبوا سيريجوننسيس (13 مترًا)

عاش هذا الثعبان العملاق قبل 60 مليون سنة في الغابات الرطبة بأمريكا الجنوبية، بفضل طوله الذي يصل إلى 13 مترا ووزنه الذي يقدر بحوالي 1.25 طن، يعتبر أحد أكبر الثعابين في التاريخ.
3. باليوفيس كولوسيوس (12 مترا)

كان هذا الثعبان البحري يجوب المحيطات القديمة التي كانت تغطي أجزاء من شمال إفريقيا، اكتشف العلماء بقاياه المتحجرة ووجدوا أن طوله قد يصل إلى 12 مترا، مما يجعله أحد أطول الثعابين البحرية المعروفة.
4. جيجانتوفيس جارستيني (10 مترا)

اكتشف هذا الثعبان العملاق في مصر عام 1901، يعود تاريخه إلى حوالي 40 مليون سنة، ويصل طوله إلى 10 أمتار، كان قادرا على اصطياد فرائس كبيرة مثل أسلاف الأفيال بفضل حجمه الهائل.
5. الأناكوندا الخضراء (10 مترا)

تعتبر الأناكوندا الخضراء أثقل الثعابين الحية على الإطلاق، يمكن أن يصل وزن بعضها إلى 250 كيلوجراما وطولها إلى 10 أمتار، تعيش في أمريكا الجنوبية، وتستخدم وزنها الهائل للمهاجمة على فرائسها الكبيرة مثل الغزلان والتماسيح.
6. الثعبان الشبكي (10 مترا)

يعد الثعبان الشبكي أطول ثعبان حي حاليا، يعيش في جنوب شرق آسيا ويصل طوله إلى 10 أمتار، يتميز بجسمه المرن وطبيعته المفترسة، وهو قادر على ابتلاع فرائس كبيرة بفضل فكيه المرنين.
7. الثعبان الهندي (6.4 متر)

يعيش هذا الثعبان العملاق في الهند وباكستان ويصل طوله إلى 6.4 متر، يتميز بقدرته على اكتشاف الحرارة المنبعثة من الفرائس باستخدام “حفر الحرارة” على وجهه، مما يساعده على الصيد بكفاءة في الليل.
8. البوا الكوبية (5.65 متر)

يعد هذا النوع من البوا أكبر الثعابين في منطقة البحر الكاريبي، ويصل طوله إلى 5.65 متر، يعرف بتعاونه في الصيد، حيث تعمل عدة ثعابين معا لصيد الخفافيش في الكهوف.
9. الثعبان البورمي (5.74 متر)

تعيش الثعابين البورمية في جنوب شرق آسيا، ويمكن أن يصل طولها إلى 5.74 متر، تتميز بقدرتها على العيش في كل من الأشجار وعلى الأرض بفضل حجمها الكبير.
10. الكوبرا الملكية (5.71 متر)

تعد الكوبرا الملكية أطول ثعبان سام في العالم، حيث يصل طولها إلى 5.71 متر، تتميز بغطاء رأسها المميز وعضتها السامة القادرة على قتل فيل بجرعة واحدة.
11. ثعبان الصخور في أفريقيا (5 أمتار)

يعيش هذا الثعبان العملاق في مناطق السافانا والغابات في أفريقيا، ويصل طوله إلى 5 أمتار يمكنه ابتلاع فرائس كبيرة جدا مثل التماسيح والبشر في بعض الحالات.

close