وزارة الاتصالات تطلق مبادرة “وظيفة تك” لمدة 6 أشهر لهذه التخصصات

وزارة الاتصالات تطلق مبادرة “وظيفة تك” لمدة 6 أشهر لهذه التخصصات
مبادرة وظيفة تك

في إطار الجهود المستمرة لبناء مصر الرقمية فقد قامت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بإطلاق مجموعة من المبادرات والمشروعات التي تهدف إلى تطوير القدرات والمهارات لدى الشباب المصري، وتتمثل هذه المبادرات في توفير فرص تدريبية تهدف إلى تأهيل الشباب لدخول سوق العمل المحلي والدولي، وتعزيز الكفاءات في مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات مما يسهم في بناء مجتمع رقمي يستند إلى العلم والتكنولوجيا، تأتي مبادرة “وظيفة تك” كجزء من هذه الجهود.

مبادرة “وظيفة تك”

تهدف مبادرة “وظيفة تك” إلى دعم القطاع الخاص وتعزيز دوره في تصميم وتنفيذ برامج تدريبية للشباب حيث تقوم الوزارة بتمويل هذه البرامج التدريبية والتعاون مع الشركات الراغبة في المشاركة في المبادرة، وتتضمن المراحل الرئيسية لهذه المبادرة عمليات اختيار الشباب المشاركين، وتدريبهم، وتوظيفهم، بالتعاون مع الشركات المشاركة في المبادرة.

كذلك فقد أعلنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عن فتح باب التقديم في المرحلة الثامنة من مبادرة “وظيفة تك”، بالتعاون مع أكاديمية نكست وبنك ناصر الاجتماعي، فمن الجدير بالذكر أن هذه المبادرة تهدف إلى تأهيل وتوظيف حديثي التخرج في مجال تكنولوجيا المعلومات حيث يتمكن المتدربون من سداد تكاليف التدريب بعد الحصول على فرصة عمل.

كما تتميز مبادرة “وظيفة تك” بشعارها “تعلم الآن.. وادفع غدًا” حيث إنه الأساس الذي يقوم عليه البرنامج، فقد تم إطلاق هذه المبادرة بالتعاون بين وزارتي الاتصالات والتضامن الاجتماعي في فبراير 2019، وتعتمد على نموذج “اتفاقية المساهمة بحصة من الدخل”، ويتمثل هذا النموذج في توفير فرص التدريب المهني للشباب، ويتلقون التدريب اللازم في مجال تكنولوجيا المعلومات، وبعد اكتمال البرنامج ونجاحهم فيه، يتم توظيفهم في القطاع برواتب جيدة، ويتم سداد تكاليف التدريب من خلال حصة محددة من دخلهم الشهري بعد الحصول على الوظيفة.

على ذلك تستمر المبادرة لمدة ستة أشهر، وتستهدف خريجي: كليات:

  • علوم الحاسب.
  • الهندسة.
  • إدارة الأعمال في تخصصات الإدارة المالية أو المحاسبة.

كما يجب على المتقدم اجتياز جميع اختبارات القبول والمقابلات الشخصية المطلوبة، بالإضافة إلى إتقان اللغة الإنجليزية حيث يشمل التدريب عدة مجالات للعمل، مثل:

  • تطوير البرمجيات.
  • العمل كاستشاري في مجال تخطيط موارد المؤسسات على تطبيقات أوراكل أو SAP.
close