“كلب الهرم”.. جدل عالمي كبير على مواقع التواصل الإجتماعي.. وساويرس يعلق

“كلب الهرم”.. جدل عالمي كبير على مواقع التواصل الإجتماعي.. وساويرس يعلق
كلب الهرم

أثار فيديو انتشر مؤخراً على مواقع التواصل الاجتماعي يظهر فيه كلب يتجول على قمة الهرم الأكبر في مصر واشتهر باسم “كلب الهرم”، والذي يبلغ ارتفاعه حوالي 150 متراً، جدلاً واسعاً ليس فقط في مصر بل في العالم العربي بأسره، وأثار هذا الفيديو الكثير من التساؤلات حول كيفية وصول الكلب إلى القمة والتدابير الأمنية المحيطة بالمنطقة الأثرية، لذلك قام مصدر مسؤول بالكشف عن حقيقة هذه الواقعة والملابسات المحيطة بها.

تعليق نجيب ساويرس على فيديو الكلب الذي تسلق الهرم الأكبر

علق رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، على الجدل المثار حول الفيديو الذي يظهر ” كلب الهرم” الذي يتجول على قمة الهرم الأكبر في الجيزة، والذي أصبح حديث مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام المحلية والدولية، وكتب ساويرس على حسابه بمنصة إكس (تويتر سابقاً) باللغة الإنجليزية قائلاً: “شكراً لك أيها الكلب العجيب”، معبراً بطريقة ساخرة عن دهشته من الواقعة.

قصة الكلب على قمة الهرم

التقطت الصور ومقاطع الفيديو لهذا الكلب الضال أثناء تحليق الطيار الأمريكي مارشال موشر وزملائه من الطيارين المظليين فوق أهرامات الجيزة عند شروق الشمس، وفوجئ الطيارون برؤية كلب على قمة الهرم، الذي يعتبر إحدى عجائب الدنيا القديمة المتبقية، ويبدو أنه كان يستمتع بالمنظر.

وقال موشر في تصريح لشبكة CNN: “لاحظنا كائناً يركض ذهاباً وإياباً فوق الهرم، وكان أحدنا يعتقد في البداية أنه ربما يكون أسداً جبلياً”. وبمجرد اكتشافهم حقيقة أن الكائن هو كلب ضال، أسرع المغامرون بتصوير المشهد باستخدام هواتفهم المحمولة وتوجهوا نحو قمة هرم الملك خفرع، ثاني أطول الأهرامات في الجيزة، والذي يبلغ ارتفاعه حوالي 136 متراً.

تفسير المسؤول لموضوع “كلب الهرم”

وفقاً لتصريحات المصدر المسؤول، فإن المنطقة الأثرية المحيطة بالأهرامات مفتوحة أمام العامة، وبالتالي فإنه من الطبيعي أن تتواجد فيها الحيوانات الأليفة، بما في ذلك الكلاب.

وأوضح المصدر أن هذه الظاهرة تعتبر نادرة الحدوث وليست متكررة، وسبب حدوثها هو الطبيعة المفتوحة للموقع الأثري، وبالإضافة إلى ذلك يتم الحرص على صحة وسلامة الزوار من خلال تعقيم وتطعيم جميع الكلاب المتواجدة في المنطقة من قِبَل جمعية الرفق بالحيوان، مما يضمن عدم تشكيلها لأي خطر على الزائرين.

موقف السلطات من وجود الكلاب في المنطقة الأثرية

تطرقت تصريحات المسؤول إلى التساؤلات حول سبب عدم اتخاذ السلطات إجراءات لمنع دخول الكلاب أو مطاردتها في المنطقة الأثرية، مشيراً إلى أن مثل هذه الإجراءات غير محببة، خاصة بالنسبة للزوار الأجانب الذين قد يعتبرونها سلوكاً غير لائق.

وأوضح المصدر أن مطاردة الكلاب أو منع الحيوانات بشكل عام يمكن أن يثير ردود فعل سلبية من قبل السياح، الذين يفضلون الحفاظ على حقوق الحيوانات.

كما أكد المصدر مجدداً أن جميع الكلاب في المنطقة تخضع لعمليات تعقيم وتطعيم منتظمة، مما يقلل من احتمال وجود أي تأثيرات سلبية على الزوار أو على المنطقة الأثرية.

وهذا الحرص يأتي في إطار الحفاظ على التوازن بين حماية الصحة العامة واحترام حقوق الحيوانات، وهو ما يتم العمل عليه من خلال الجمعيات المختصة بالتعاون مع الجهات المعنية.

close