شيخ الأزهر يوضح.. هل يجوز إعطاء شخص زكاة من أجل الحج؟

شيخ الأزهر يوضح.. هل يجوز إعطاء شخص زكاة من أجل الحج؟
إعطاء شخص زكاة من أجل الحج

في إطار البحث الدائم عن الإجابة الشرعية وتوجيهات الدين الإسلامي في المسائل المختلفة، فإن الكثير من المسلمين يتساءلون عن حكم قيام الفرد بأداء فريضة الحج في حالة عدم القدرة المادية على ذلك، وعن دور زكاة المال، كذلك فقد وجه أحد الأشخاص سؤال إلى الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر يتعلق بإعطاء زكاة المال لشخص ينوي الحج هو وزوجته، ولكنهما غير قادرين على تحمل تكاليف الحج، وقد أجاب شيخ الأزهر على سؤاله.

هل يجوز إعطاء شخص زكاة من أجل الحج؟

أجاب الإمام الأكبر بأن من أهم شروط وجوب الحج هو الاستطاعة حيث يقول الله تعالى في القرآن الكريم: “وَللهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا”، ومن لا يمتلك الاستطاعة ولا يملك تكاليف الحج لا يكون عليه واجب الحج.

بناءًا على الإجابة الشرعية للشيخ الأزهر؛ ففي حالة إذا كان الشخص وزوجته غير قادرين على تحمل تكاليف الحج؛ فلا يجب عليهما أداء الحج في تلك السنة، وبالتالي يمكن للشخص تقديم زكاته لمحتاجين آخرين أو للأغراض الخيرية الأخرى وفقًا لتوجيهات الشريعة الإسلامية.

كما أوضح الدكتور أحمد الطيب أنه لا يجوز إعطاء زكاة المال لشخص بهدف الحج، مشيرًا إلى أن القرآن الكريم حدد مصارف الزكاة في آية قوله تعالى: “إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاءِ وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللهِ وَابْنِ السَّبِيلِ”، ولم يرد منها الحج، لأنه واجب على المستطيع دون غيره.

كذلك فقد أنهى شيخ الأزهر د. الطيب فتواه بالتأكيد على أنه يجوز دفع الزكاة للشخص وزوجته إذا كانا فقيرين، ولهما بعد ذلك أن يتصرفا في مبلغ الزكاة في الحج أو غيره، وهذا يعتمد على الظروف والحالة المادية للزوجين.

close