وزارة التجهيز والماء المغربية توضح آخر الأخبار بخصوص نسبة ملء السدود بالمغرب عام 2024

وزارة التجهيز والماء المغربية توضح آخر الأخبار بخصوص نسبة ملء السدود بالمغرب عام 2024

بعد هطول الأمطار الغزيرة المتتابعة التي شهدتها عدة مناطق في المغرب، زادت المياه في العديد من الوديان والأنهار التي تعتبر من أبرز المصادر للمياه المتاحة، وقد بلغ إجمالي كمية المياه المتاحة، اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024، حوالي 4858 مليون متر مكعب، في حين وصلت نسبة امتلاء السدود في المغرب إلى 29 في المائة، مقارنةً بـ25 في المائة في نفس الفترة من العام الماضي.

نسبة ملء السدود بالمغرب

يمكن التعرف على نسبة ملء السدود بالمغرب الصحيحة وفق بعض التقارير التي نذكرها فيما يلي

  • صدرت بعض البيانات الرسمية التي قدمتها وزارة التجهيز والماء عبر بوابتها الإلكترونية “مغرب السدود”، فقد تم تقدير “نسبة الزيادة اليومية أو التغير اليومي بـ 0.4 في المائة بين يومي الاثنين والثلاثاء”.
  • وقد أظهرت البيانات انتعاشاً ملحوظاً، خاصة في أحواض درعة-واد نون، وكير زيز غريس، وكذلك تانسيفت، وقد ارتفعت نسبة ملء السدود حسب الأحواض، حيث سجلت نسبة الملء في حوض تانسيفت وسدوده حوالي 45 في المائة حتى يوم الثلاثاء.
  • ومن ثم فقد لاحظت السلطة المسئولة عن قطاع المياه زيادة ملحوظة في نسبة ملء حوض كير زيز غريس، حيث بلغت هذه النسبة 48,5 في المائة.
  • أظهرت البيانات التي استخلصتها هسبريس أن نسبة امتلاء حوض درعة واد نون بلغت 30,46 في المائة، بينما استقر حوض سوس ماسة عند مستوى منخفض يبلغ 17,63 في المائة.
  • استقرار أحواض مائية كبرى في وسط وشمال وشرق المملكة عند مستويات مرتفعة إلى متوسطة، على الرغم من استمرار حالة الإجهاد ونقص المياه في بعض المناطق.

نسب بعض السدود في المغرب

  • في غضون يومين فقط، قامت مصالح وزارة التجهيز والماء بتسجيل استقبال سدود حوض سوس-ماسة لما يقارب 10.5 مليون متر مكعب نتيجة التساقطات المطرية، حيث كانت هناك “حمولات مائية مهمة” أنعشت واد غريس بعد الأمطار الغزيرة في مناطق الجنوب الشرقي.
  • وفقاً لأحدث المعطيات الرسمية المتاحة، فقد شهدت منطقة أحواض كير-زيز-غريس و”المعيدر” تساقطات مطرية ملحوظة (من الأحد الماضي حتى صباح الاثنين)، مما ساهم في “تغذية الفرشات المائية على مستوى الحوض”، وكذلك في تسجيل واردات مائية في سد “تيمقيت” الذي استقبل نحو 11 مليون متر مكعب خلال يومين.
close