بشري سارة للمغاربة.. وزارة المالية المغربية تعلن زيادة المعاشات بالمغرب 2024 وموعد الصرف “تعرف علي التفاصيل”

بشري سارة للمغاربة.. وزارة المالية المغربية تعلن زيادة المعاشات بالمغرب 2024 وموعد الصرف “تعرف علي التفاصيل”
زيادة المعاشات بالمغرب 2024

أعلنت وزيرة المالية المغربية عن تفاصيل الزيادة في المعاشات بالمغرب لعام 2024 خلال اجتماع مع الجهات المعنية في الدولة، ويترقب آلاف المتقاعدين المغاربة هذه الزيادة، خاصة بعد الارتفاع الأخير في رواتب الموظفين في القطاعين العام والخاص، في الأسطر القادمة سوف نتناول معكم التفاصيل، لذا يرجي متابعتنا.

زيادة المعاشات بالمغرب 2024

أعلنت وزيرة المالية عن إتمام مراجعة أوضاع المتقاعدين بالتعاون مع عدد من الجهات المعنية، وبعد ذلك تم الإعلان عن مجموعة من القرارات التي تخص أصحاب المعاشات، ومن أبرز هذه القرارات:

  • ذكرت وزيرة المالية المغربية أن تحسين أوضاع المتقاعدين وزيادة رواتبهم مرتبط بإصلاح صناديق التقاعد، وأكدت أن الدولة ستبذل جهود كبيرة لإصلاح هذه الصناديق في أقرب وقت، وبعد ذلك ستبدأ الزيادة في رواتب المتقاعدين ومع ذلك، من المتوقع أن يستغرق الأمر بعض الوقت، حيث من المرجح أن تتم الزيادة الجديدة في بداية العام المقبل.

الأنباء المتداولة حول زيادة رواتب المتقاعدين بنسبة 5% هي مجرد شائعات لا تستند إلى أي حقائق. وقد نفت وزارة المالية جميع هذه الأخبار، محذرة المواطنين من الانجرار وراءها.

موعد صرف المعاشات في المغرب

سيبدأ صرف معاشات المتقاعدين في المغرب من 15 أكتوبر 2024 ويستمر حتى 25 من الشهر نفسه، يظل هذا الموعد ثابت شهريا ولا يتغير إلا في حالة وجود عطلة رسمية أو أزمة مالية، وبحسب تصريحات وزارة المالية، لن يتم صرف أي زيادة جديدة في رواتب المتقاعدين هذا الشهر.

طريقة الاستعلام عن معاشات متقاعدي الصندوق المغربي

ذكرت وزارة المالية أنه يمكن لمتقاعدي الصندوق المغربي الاستفسار عن زيادة المعاشات عبر الموقع الرسمي للوزارة، ويتم ذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • في البداية، عليك الدخول علي الموقع الرسمي الإلكتروني لوزارة المالية المغربية.
  • ثم النقر علي خانة “رواتب متقاعدي الصندوق المغربي للتقاعد”.
  • اختيار المؤسسة التي يتبع لها.
  • ثم إدخال جميع البيانات المطلوبة للاستعلام.
  • بعد ذلك، يجب تسجيل رقم الهوية الشخصية، ويجب أن تكون نشطة وسارية.
  • وأخيرًا، النقر علي خانة “الاستعلام”.
  • ثم الانتظار لبضع دقائق، وسيتم عرض قيمة الرواتب الخاصة بالمستعلم والزيادة المقررة بالإضافة إلى موعد الصرف.
close