“200 ألف دينار عراقي”.. المرور العامة في العراق يصدر فرمان عاجل بفرض ” غرامة ضخمة” على المواطنين أصحاب السيارات في هذه الحـالات.. هـسة احذرها!!

“200 ألف دينار عراقي”.. المرور العامة في العراق يصدر فرمان عاجل بفرض ” غرامة ضخمة” على المواطنين أصحاب السيارات في هذه الحـالات.. هـسة احذرها!!
المرور العامة في العراق

أصدرت مديرية المرور العامة في العراق توجيهات هامة لأصحاب المركبات القديمة واللوحات المرورية القديمة، بهدف تحسين سير الحركة المرورية في جميع المحافظات، يشمل ذلك مراجعة شاملة للمركبات المسجلة قبل 9 أبريل 2003، ستتخذ المديرية إجراءات للتأكد من سلامة هذه المركبات، مع فرض غرامات مالية على المخالفين هؤلاء، وجاء هذه العقوبة وفقا لقانون المرور العراقي رقم (8) لسنة 2018، حيث أنه تهدف هذه الإجراءات إلى زيادة احترام القوانين المرورية والإلتزام بها، مما يسـاعد في تقليل الحوادث.

قرار هام من المرور العامة في العراق 2024

أوضحت المديرية أن فترة المراجعة تمتد لستين يوما من تاريخ إصدار القرار، وفي حال عدم الالتزام، سيتم فرض غرامة مالية تقدر بـ 200 ألف دينار عراقي، وفقا لأحكام قانون المرور، كما ستتم عمليات الفحص المؤقت لحين الانتهاء من إجراءات التسجيل، كما أنه من مبدأ التسهيل للأمور على المواطنين، أطلقت المديرية بوابة إلكترونية تتيح سداد الغرامات بشكل ميسر على الجميع.

تفاصيل غرامات المرور العراقي للمركبات القديمة

كما قامت المديرية بفرض غرامة قدرها 100 ألف دينار على المركبات التي تحمل لوحات قديمة قبل تاريخ 9-4-2003، في إطار المشروع الموازي، يتطلب الفحص المؤقت تقديم جميع المستندات الرسمية المتعلقة بصاحب المركبة وأوراقها، كما تواصل المديرية العامة للمرور مراقبة الطرق العامة بشكل دوري لرصد المخالفات، حيث تفرض غرامات مالية على المخالفين، من الضروري سرعة تسديد هذه الغرامات لتجنب العقوبات الشديدة.

خطوات الاستعلام عن مخالفات المرور في العراق

للاستعلام عن مخالفات المرور، يمكن اتباع الخطوات التالية:

  1. زيارة منصة أور الإلكترونية هنا.
  2. إدخال رمز التحقق في خانة البحث.
  3. اختيار الخدمة المرغوبة.
  4. إدخال بيانات المواطن.
  5. الضغط على أيقونة “بحث”.
  6. ستظهر تفاصيل المخالفة على الشاشة.

تعتبر هذه الإجراءات ضرورية للحفاظ على النظام المروري وتحسين تجربة القيادة في العراق.

close