دليلك الشامل عند شراء أضحية العيد.. 10 نصائح لضمان اختيار أضحية سليمة وصحية

دليلك الشامل عند شراء أضحية العيد.. 10 نصائح لضمان اختيار أضحية سليمة وصحية
شراء أضحية العيد

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك ينشغل الكثير من الناس بالتحضيرات لشراء الأضاحي، وتعتبر عملية اختيار الخروف أمرًا مهمًا يتطلب الحذر والانتباه حيث يسعى الجميع لاختيار خروف صحي وسليم، وتجنب الوقوع في الغش أو الخداع؛ لذلك قدمت وزارة الزراعة بعض النصائح والإرشادات التي يجب اتباعها عند شراء خروف العيد؛ لضمان الحصول على أضحية صحية وتتناسب مع احتياجات الأسرة، ومن أهم الأمور التي يجب على المشتري تجنبها هو الشراء من الباعة المتجولين وفحص الأضحية جيدًا.

نصائح شراء أضحية العيد

فيما يلي النصائح التي يجب عليك اتباعها ووضعها بالاعتبار عند اختيار أضحية عيد الأضحى:

  1. يعتبر تجنب الشراء من الباعة المتجولين واحدة من أهم النصائح التي يجب اتباعها عند شراء خروف العيد، فغالبًا ما تكون الأضحية الموجودة معهم لا تخضع للرقابة الصحية اللازمة وقد تكون غير آمنة للاستهلاك.
  2. عند الشراء يجب التأكد من عدم وجود قطع في الأذن أو جروح في الجسم، مع ملاحظة إذا كان هناك طفيليات خارجية في الفروة؛ فإذا كان هناك أي من هذه العلامات؛ فقد تكون الأضحية مريضة أو تعاني من خلل في صحتها.
  3. مراقبة حركة الخروف وملاحظة نشاطه، وتجنب شراء الخراف التي تبدو خاملة أو مطأطئة الرأس حيث يعتبر ذلك إشارة إلى ضعف الحالة الصحية.
  4. التأكد من سلامة قوائم الخروف وعدم وجود أي عرج حيث يمكن أن يكون العرج إشارة إلى مشاكل في العظام أو العضلات.
  5. عند فحص الخروف أو الأضحية فيجب التأكد من عدم وجود إفرازات من الفم أو الأنف، فقد تكون هذه الإفرازات علامة على وجود التهابات أو أمراض معدية.
  6. يُفضل شراء الخروف الذي يمتلك عينين لامعتين ونظيفتين، وعدم وجود أي احمرار فيهما حيث تُعتبر هذه العلامات مؤشرًا إيجابيًا على صحة الخروف.
  7. يجب أن يكون صوف الخروف نظيفًا وناعم الملمس، دون وجود أي علامات على التلف أو التلوث.
  8. قم وضع كف اليد ومحاولة الإمساك بعظام الظهر وفحص الفخذ لتقدير حجم اللحم الموجود به، ويفضل أن يكون حجم لية الخروف متوسطًا لضمان جودة اللحم.
  9. مراقبة فتحة الشرج والقوائم الخلفية للتأكد من عدم وجود آثار الإسهال حيث يُعتبر ذلك دليل على وجود مشاكل صحية قد تؤثر على جودة الأضحية.
  10. ينبغي مراقبة طبيعة تنفس الخروف والتأكد من عدم وجود أي علامات على النهجان أو السعال، فقد تكون هذه العلامات مؤشرًا على وجود مشاكل في الجهاز التنفسي للخروف.
close