خطوات بسيطة لاستخراج كارت الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة: دليل خطوة بخطوة!

خطوات بسيطة لاستخراج كارت الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة: دليل خطوة بخطوة!

تعتبر كارت الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة من أهم المبادرات التي تسعى لتسهيل حياة هؤلاء الأفراد وضمان حقوقهم. يسعى العديد من المواطنين إلى فهم كيفية الحصول على هذا الكارت وما هي الشروط المطلوبة لذلك. يوفر الكارت مجموعة من الخدمات التي تساهم في تحسين مستوى الحياة للأشخاص ذوي الإعاقة مما يجعل الأمر أكثر سهولة ويسر لهم. في هذا التقرير سنتحدث عن الخطوات والشروط اللازمة للحصول على كارت الخدمات المتكاملة بطريقة واضحة وبسيطة.

شروط الحصول على كارت الخدمات المتكاملة

للحصول على كارت الخدمات المتكاملة يجب اتباع بعض الخطوات والشروط التي وضعتها وزارة التضامن الاجتماعي. إليك التفاصيل:

  1. التقرير الطبي
    يجب على المتقدمين تقديم تقرير طبي حديث من جهة صحية معتمدة. هذا التقرير يوضح نوع الإعاقة ودرجتها.
  2. الفحص الطبي
    يتعين على المتقدم الخضوع لفحص طبي شامل في المستشفيات أو الجهات الطبية المعتمدة من وزارة الصحة. هذا الفحص ضروري لتأكيد صحة المعلومات المقدمة.
  3. السن
    لا توجد قيود عمرية محددة للحصول على الكارت ولكن يجب أن تكون الإعاقة مثبتة طبياً.
  4. الأوراق المطلوبة
    يجب على المتقدم تقديم مجموعة من الأوراق وهي:
  • صورة شخصية حديثة.
  • صورة من بطاقة الرقم القومي (للبالغين) أو شهادة الميلاد المميكنة (للقصر).
  • تقرير طبي معتمد من الجهة المختصة.
  1. التسجيل الإلكتروني
    يتوجب على المتقدمين التسجيل على موقع وزارة التضامن الاجتماعي. يتم ذلك للحصول على موعد للفحص الطبي وإتمام الخطوات التالية.
  2. إثبات الإعاقة
    يجب أن تكون الإعاقة من بين الإعاقات التي تشملها اللائحة التنفيذية لقانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة. ومن هذه الإعاقات:
  • الإعاقة الحركية.
  • الإعاقة البصرية.
  • الإعاقة السمعية.
  • الإعاقة الذهنية والتوحد.
  • اضطرابات نفسية تؤثر على الأداء الوظيفي.
  • أنواع أخرى من الإعاقات المزمنة.

خطوات إصدار كارت الخدمات المتكاملة

بعد استيفاء الشروط وتقديم الطلب يتم إصدار كارت الخدمات المتكاملة. يتيح هذا الكارت لصاحبه الاستفادة من العديد من الخدمات مثل الإعفاءات الجمركية والرعاية الصحية والتسهيلات في وسائل النقل.

حملة “هنوصلك”

تلقت الدكتورة مايا مرسي وزيرة التضامن الاجتماعي تقريرًا عن فعاليات حملة “هنوصلك لإصدار مليون بطاقة خدمات متكاملة لذوي الإعاقة”. هذه الحملة انطلقت في نسختها الثانية بالتعاون مع مكاتب التأهيل الاجتماعي المتنقلة ومؤسسة صناع الحياة والهلال الأحمر المصري. تستهدف الحملة تسهيل إجراءات الحصول على الكارت للمواطنين في مختلف المحافظات.

وفقًا للتقرير نجحت الحملة في تنفيذ 200 قافلة منذ انطلاق النسخة الثانية. شملت هذه القوافل 19 محافظة منها القليوبية المنوفية وكفر الشيخ. شهدت الحملة إقبالًا واسعًا حيث تردد عليها أكثر من 10,500 مواطن. وتم تسجيل 2,391 شخصًا من ذوي الإعاقة في المنظومة.

تعتبر حملة “هنوصلك” مثالاً للتعاون المثمر بين الوزارة ومؤسسات المجتمع الأهلي. تستهدف الحملة تسهيل حصول الأشخاص ذوي الإعاقة على بطاقات الخدمات المتكاملة وتفعيل دور المتطوعين. هذا التعاون يساهم في الوصول إلى الفئات المستهدفة بمختلف المحافظات.

إجراءات جديدة للتسهيل

اتخذت وزارة التضامن الاجتماعي بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان إجراءات جديدة لتسهيل عملية استخراج كارت الخدمات المتكاملة. تم دمج إجراءات التقييم الطبي والتقييم الوظيفي في لجنة واحدة. يهدف ذلك إلى سرعة تحديد الأشخاص ذوي الإعاقة وتبسيط إجراءات الكشف لاستخراج البطاقة.

close