هل تم رفض رخصتك؟ فرصة جديدة للتقديم مرة أخرى على رخص البناء

هل تم رفض رخصتك؟ فرصة جديدة للتقديم مرة أخرى على رخص البناء
تسهيلات جديدة لإصدار تراخيص البناء

تقدم الحكومة فرصة جديدة للأفراد الذين واجهوا حالات رفض في الحصول على رخص البناء مما يفتح أمامهم طرقًا جديدة لتحقيق مشاريعهم العمرانية، وتأتي هذه الخطوة في إطار جهود الدولة لتعزيز الاستثمار وتحسين بيئة البناء حيث سيكون هناك فرصة للأشخاص إعادة النظر في طلباتهم السابقة؛ لذلك يجب معرفة التفاصيل الكاملة لهذه الفرصة التي تتمثل في كيفية التقديم والشروط المطلوبة مما يوفر للمواطنين فرصة لإعادة بناء أحلامهم ومشاريعهم السكنية أو التجارية.

تسهيلات جديدة لإصدار تراخيص البناء

أوضح القرار الوزاري رقم تسعمائة وثلاثة وأربعون لسنة 2024 أهمية تسهيل وتبسيط إجراءات استصدار تراخيص البناء وذلك في إطار حرص الحكومة على دعم المواطنين وتيسير حياتهم، كما أفاد القرار أنه في حال تم رفض طلب رخصة البناء يحق لطالب الترخيص إعادة تقديم طلب جديد للحصول على الترخيص، كذلك يمكنه التظلم أمام لجنة التظلمات المعنية وفقًا لما ورد في المادة مائة وإحدى عشر من القانون.

كذلك ذكر القرار بأنه لا يعيق تقديم التظلم من إعادة التقديم للحصول على الترخيص شرط سداد جميع الرسوم المستحقة، وأن هذه الإجراءات تهدف إلى ضمان حق المواطنين في الحصول على التراخيص اللازمة لمشاريعهم العمرانية.

تنظيم ارتفاعات المباني

في إطار تحسين إجراءات البناء فقد ناقش القرار الوزاري المنشور في الجريدة الرسمية إلى ارتفاعات المباني المسموح بها حيث أكد القرار أنه في حالة الرغبة في بناء منشآت تتجاوز دورًا أرضيًا وأربعة أدوار متكررة يجب على المركز التكنولوجي المختص إحالة الملف إلى إدارة التراخيص والتفتيش والمتابعة.

كما يتم ذلك خلال فترة لا تتجاوز يومين من تاريخ استلام الملف من الإدارة المختصة بالتخطيط والتنظيم التابعة للجهة الإدارية حيث تأتي هذه الخطوة في سياق تسريع عملية إصدار التراخيص مما يسهم في توفير الوقت والجهد للمواطنين الراغبين في تنفيذ مشاريعهم العمرانية.

close