إجراءات هامة من التأمينات الاجتماعية لضمان استمرارية المعاشات الشهرية للمستفيدين

إجراءات هامة من التأمينات الاجتماعية لضمان استمرارية المعاشات الشهرية للمستفيدين
المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

في إطار حرص المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية على ضمان حقوق المستفيدين من المعاشات الشهرية؛ فقد أصدرت المؤسسة بيانًا يوضح أهمية الإبلاغ عن ثلاثة أمور أساسية لضمان استمرارية صرف الاستحقاقات الشهرية بشكل منتظم حيث إن هذه الإجراءات تهدف إلى الحفاظ على حقوق المواطنين وتجنب أي انقطاعات في تلقيهم للمستحقات المالية التي تعد مصدر دخل أساسي للكثيرين، ومن خلال الالتزام بهذه المتطلبات والإفصاح عن التغييرات اللازمة في الوقت المناسب تضمن المؤسسة توفير استحقاقات شهرية منتظمة وسلسة لجميع المستفيدين.

أشياء يجب الإبلاغ عنها للتأمينات

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أنه من الضروري الإبلاغ عن أي تغيير يطرأ على الحالة الاجتماعية للمستفيدة (المرأة) أو الحالة التعليمية للمستفيدين الذكور الذين تتراوح أعمارهم بين 21 و26 عامًا، بالإضافة إلى ضرورة الإفصاح عن أي تغييرات في الحالة الصحية للمستفيدين من ذوي الإعاقة أو الحالة الوظيفية.

كما أشارت المؤسسة عبر منصة “إكس” إلى أن هذه الإجراءات تهدف إلى ضمان حقوق المستفيدين واستمرار صرف الاستحقاقات الشهرية بانتظام، كذلك أكدت المؤسسة أن منحة الزواج تُصرف للوريثة التي ستتزوج وذلك بناءً على شروط محددة وضعتها المؤسسة.

منحة الزواج للوريثة

تمنح الوريثة المستفيدة من معاش المتوفى في نظام التأمينات الاجتماعية منحة الزواج وفق ضوابط محددة، كما تصرف هذه المنحة بمقدار يعادل (18) ضعف نصيب المستفيدة من المعاش، كذلك تقدم لمرة واحدة فقط حيث إن المنحة تصرف بشكل آلي بعد تسجيل الزواج لدى الجهات الحكومية المختصة دون الحاجة إلى تقديم طلب يدوي.

كذلك تشترط التأمينات الاجتماعية لصرف منحة الزواج أن يكون مورث المستفيدة مشتركًا في نظام التأمينات الاجتماعية، بالإضافة إلى ضرورة تسجيل الزواج بشكل رسمي لدى الجهات الحكومية المعنية مما يتيح حصول المستفيدة على المنحة بشكل سلس وآلي.

close