حساب معدل التوجيهي في الأردن بالخطوات

حساب معدل التوجيهي في الأردن بالخطوات
كيف يتم حساب معدل التوجيهي في الأردن؟

لقد انتهى طلاب التوجيهي بالأردن من امتحاناتهم وقد كانت الجهود التي قام بها الطلاب اثناء الامتحان مشرفة لأنهم قد التزموا بالمعايير التي تم وضعها من قبل وزارة التربية والتعليم الأردنية، وعلى نفس السياق وفرت الوزارة الكثير من الإجراءات والمتطلبات الخاصة بعملية امتحان الطلاب حتى يكون هناك اريحيه لحصول الطالب على كافة الخدمات، بخصوص السؤال المتكرر حول كيف يتم حساب معدل التوجيهي في الأردن، تجيب وزارة التربية والتعليم على هذا السؤال من خلال خدماتها الإلكترونية التي سوف نقوم بالاطلاع عليها.

كيف يتم حساب معدل التوجيهي في الأردن

لقد قام أحد المسؤولين بوزارة التربية والتعليم الأردنية بالإجابة على سؤال كيف يتم حساب معدل التوجيهي في الأردن لتكون التفاصيل التالية هي التي تشرح عملية الحساب الخاصة بالمعدل على النحو التالي:

  • سوف نتحدث في البداية عن القسم العلمي بالنسبة للمواد الثقافية المعروفة المشتركة بين القسمين، سوف يتم تحويل علامات الامتحان فيها من 200 إلى 140 درجة، أي أننا سوف نقوم بضرب 140 بحاصل اربع مواد وهي المواد الثقافية، 4× 140 ليكون الناتج 560.
  • بالنسبة للمواد العلمية وهم ثلاث مواد سوف نقوم بتحويل العلامة من 200 إلى 280 ليكون المجموعة 840 درجة أننا قد قمنا بضرب 3× 280 ليعطينا المجموع المذكور.
  •  وبما أن المجموع الكلي 1400 درجة فعلى سبيل المثال إذا حصل الطالب على 1300 درجة ففي هذه الحاله نقوم بقسمة الدرجات الحاصل عليها الطالب على المجموع الكلي، بمعنى أن نقوم بعمل ما يلي 1300÷ 1400 ليعطينا النسبة المئوية بالتقريب 92% أي أن الطالب حاصل على 92% وكسور.
  • ونريد أن ننوه أن حساب معدل التوجيهي في الاردن الذي قمنا بعرضه ينطبق على القسم العلمي والادبي أى أنك تقوم بعمل هذا الحساب بحسب القسم الذي تدرس به ولا يوجد اختلاف الطريقة التي اتبعناها فهي مناسبة للقسمين.
close